تاريخ علماء لهم إسهامات في الميكانيكا

تاريخ علماء لهم إسهامات في الميكانيكا

محتويات
  • ١ الميكانيكا
  • ٢ علماء الميكانيكا
    • ٢.١ عمر الخيام
    • ٢.٢ غاليليو غاليلي
    • ٢.٣ يوهانز كيبلر
    • ٢.٤ السير اسحاق نيوتن
الميكانيكا

هو علم يبحث في سلوك الأجسام الفيزيائيّة عندما تتعرّص للتشريد، وبدأت جذوره من قبل كتابات لأرسطو وأرخميدس، وتُعدّ الميكانيكا أحد علوم الفيزياء الأوّلية التي عُرفت منذ الزمن القديم، وعلى الرغم من ذلك كان الظهور الرئيسي له في القرن السادس من خلال العديد من الأعمال التي قام بها كوبرنيكوس والتي تدور حول دوران المجموعة الشمسيّة (الكواكب) حول الشمس، وتُعد ميكانيكا الكم، والميكانيكا الكلاسيكية أشهر أفرعها.

علماء الميكانيكا عمر الخيام

هو عالم فارسي مختص في أمور الرياضيات، والفلك، والفلسفة، والشعر، وأحد أكثر العلماء تأثيراً في العصور الوسطى، وله إسهامات كبيرة في علم الميكانيكا؛ حيث طرح مشكلات الجبر التي تتضمّن أسلوباً هندسياً من أجل حلّ المعادلات التكعيبية التي تتقاطع على القطع الزائدة مع الدائرة، كما أنّه كتب مجموعةً ثلاثية من المعاملات ذات الحدين المعروفة حالياً بمثلث باسكال، وساهم إلى حدٍّ كبير في تنمية الهندسة غير الإقليدية.

غاليليو غاليلي

هو عالم إيطالي تميّز في أمور الفلك، والفيزياء، والهندسة، والفلسفة، والرياضيات، ولعب دوراً رئيساً في الثورة العلمية خلال عصر النهضة، ولُقب بوالد علم الفلك الرصدي، ووالد الفيزياء الحديثة، وأشار خلال حياته إلى التلسكوب، وأطوار كوكب الزهرة، واكتشف أربعة أقمار صناعية من كوكب المشتري، وراقب وحلل البقع الشمسية، وله إسهامات في العلوم التطبيقية والتكنولوجية، واخترع البوصلة العسكرية.

يوهانز كيبلر

هو عالم ألماني اهتم في أمور الرياضايات، والفلك، والتنجيم، وعمل كمدرس للرياضيات في النمسا، وله إسهمات كبيرة في مجال البصريات، واخترع نسخة محسنة من تلسكوب الانكسار.

السير اسحاق نيوتن

هو عالم إنجليزي فيزيائي، وأحد أكثر العلماء تأثيراً في كل العصور، وشخصيّة رئيسية في الثورة العلمية، وأحد واضعي الأسس لعلم الميكانيكا الكلاسيكية، وقدم مساهماتٍ كبيرة في مجال البصريات، وصاغ قوانين الحركة والجاذبية الكونية التي هيمنت على آراء العلماء للكون المادي لمدّة ثلاثة قرون من خلال اعتماده على طريقة الاشتقاق لقوانين كبلر، واستخدم مبادئ الاشتقاق لحساب (مسارات المذنبات، والمد والجزر).

استطاع بواسطة التلسكوب العاكس وضع نظرية اللون معتمداً على الملاحظة الصادرة من تحليل الضوء الأبيض إلى العديد من ألوان الطيف المرئي، وصاغ القانون التجريبي للتبريد، ودرس سرعة الصوت، وقسم الميكانيكا إلى ثلاثة علوم وهي:

  • علم السكون: درس فيه مجموعة الأجسام التي تبقى في حالة السكون دون أية حركة.
  • الحركيات: درس فيها مجموعة الخواص الحركية للأجسام بغض النظر عن السبب الرئيسي الذي أدى لحركتها.
  • التحريك: درس مجموعة الأسباب التي تؤدي إلى حركة الأجسام مع جميع القوى التي من الممكن أن تؤثر على الأجسام.

المقالات المتعلقة بتاريخ علماء لهم إسهامات في الميكانيكا