تاريخ تأسيس نادي الاتحاد

تاريخ تأسيس نادي الاتحاد

نادي الاتحاد

يُعدّ نادي الاتحاد لكرة القدم أحد أقوى الأندية الرياضية السعودية وأشهرها، ويحمل النادي لقب العميد، يقع مقر النادي في مدينة جدة السعودية، ويتّخذ من ملعب الملك عبد الله الدولي مكاناً لإقامة مبارياته الرسمية المخصّصة له ضمن البطولات والدوريات المشارك فيها النادي. يُعتبر المَلعب واحداً من أكبر الملاعب في المملكة السعودية من حيث السعة المقدّرة التي تتّسع لأكثر من اثنين وستين ألف متفرّج ومتفرجة، ويرتدي لاعبو الفريق لباساً رياضياً مخططاً طولياً باللونين الأصفر والأسود.

التاريخ

يعود تأسيس النادي إلى عام 1927م ليكون بذلك أوّل نادٍ رياضيّ سعودي في البلاد، وحقق النادي في بداياته وتحديداً في عام 1387هـ، أحد أهمّ الإنجازات في تاريخ من خلال حصده على كافة الدوريات المحلية المشاركة بها، وتحقيق انتصار على المنتخب البريطاني للمرّة الثالثة من تأسيسه، كما ألحق هزيمةً بنادي الأهلي المصري ليتربّع في ذلك الوقت على عرش أفضل الأندية في القارة الآسيوية، وبعد عام واحد فقط عانى النادي من سلسلة كبيرة من الانهزامات التي أدّت به إلى التشتّت، ليُسجّل التاريخ مرور أسوأ فترة مرّ بها النادي خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات.

تولّى الأمير طلال بن منصور بن عبد العزيز آل سعود إدارة ورئاسة النادي في عام 1401هـ، واستطاع الأمير تفادي العديد من المشاكل التي كان يمر بها النادي؛ كمشكلة الديون الهائلة، والافتقار إلى مدرّبين ذوي خبرة؛ إذ تعاقد مع أشهر المدربين العالميين آنذاك وهو الألماني مرامر، كما تعاقد مع عدّة من أشهر اللاعبين الموجودين على الساحة العربية والسعودية، وعلى الرغم من ذلك لم يظهر النادي نتائج إيجابية من حيث تحقيق البطولات.

خلال عام 1402 هـ تولّى إبراهيم أفندي أمر النادي ورئاسته، ولم يكن في ذلك الوقت بحاجةٍ كبيرة إلى التعاقد مع أي لاعب أو مدرب؛ وذلك لامتلاكه كافّة العناصر التي تسهم في تفوقه، وتحقيق البطولات الكبرى. قام الرئيس بالتعاقد مع المدرب البرازيلي شيزنهو، وأظهر المدرب حنكةً كبيرةً في التعامل مع اللاعبين والخصوم، ونجح في ذلك بتحقيق الكثير من البطولات التي شارك فيها، والعودة من جديد إلى المنصة، وتلقّى النادي الكثير من الدعم؛ إذ تمّ بفضل ذلك تشييد بنية تحتية للنادي من قبل الدكتور عبد الفتاح ناظر.

خلال مسيرته استطاع الاتّحاد تحقيق سبعةٍ وأربعين بطولة محلية أهمها؛ بطل الدوري السعودي، وكأس الملك في ثماني مناسبات لكل منهما، وكأس ولي العهد في سبع مناسبات، وكأس الأمير فيصل بن فهد مرّتين، ودوري أبطال آسيا مرتن، وكأس الكؤوس الآسيويّة مرّةً واحدة، وبطولة الأندية الخليجية والعربية مرّةً واحدة لكل منهما، وكأس السوبر المصري السعودي مرّتين.

المقالات المتعلقة بتاريخ تأسيس نادي الاتحاد