تاريخ الكمبيوتر ومراحل تطوره

تاريخ الكمبيوتر ومراحل تطوره

الكمبيوتر

الكمبيوتر أو الحاسوب هو جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات المختلفة، ومعالجتها، وتخزينها في وسائط تخزينية مختلفة، بهدف القيام بالعمليات المختلفة التي تخدم الإنسان، ومن المعروف بأنّ هذا الجهاز الإلكتروني أحدث نقلةً نوعيةً في حياة البشر، وفي هذا المقال سنتحدث عن تاريخ الكمبيوتر، ومراحل تطوره.

تاريخ الكمبيوتر ومراحل تطوره
  • اخترع العالم باباج أول آلة حاسبة، وذلك في عام1835م، وعُرفت هذه الآلة باسم الآلة التحليلية، وتعتبر أول كمبيوتر عرفته البشرية، حيث حاول باباج جعل هذه الآلة تقوم بالعمليات الحسابية، وتخزن النتائج وتطبعها، إلا أنّ الآلة كانت كثيرة الأجزاء لذلك لم تعمل أبداً.
  • بدأ عصر الكمبيوتر الحديث في عام 1944م، حيث اخترع المهندس آيكن أول كمبيوتر حديث في ذلك الوقت، وأطلق عليه اسم مارك، حيث كان يستقبل المعلومات عن طريق البطاقات المثقوبة، وكان يعالج الحسابات، ويُخزن البيانات، ويطبع المعلومات بواسطة آلة كهربائية، وكان هذا الجهاز عبارة عن آلة كهربائية ميكانيكية، وليست إلكترونية، وكان حجمه بحجم صالة كبيرة.
  • ظهر الكمبيوتر الإلكتروني في عام 1948م، وعمل هذا الكمبيوتر لمدة 52 دقيقة فقط.
  • أُنتج كمبيوتر عرف باسم UNIVAC، وكان ذلك في بداية الخمسينات، واستُخدمت الصمامات المفرغة في هذا الجهاز، حيث كان يحتاج إلى حرارة عالية، ويستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وكان حجمه كبيراً جداً، بالإضافة إلى أنّ وزنه ثقيلٌ جداً، وكانت سرعة تنفيذه للعمليات تصل حتى عشرين ألف عملية في الثانية الواحدة، واعتمد على لغة الآلة؛ أي النظام الثنائي في عملياته المختلفة، لذلك كانت برامجه معقدة جداً، واستُخدمت الأسطوانة المغناطيسية لإدخال البيانات، بالإضافة إلى آلات طباعة بدائية بهدف الحصول على النتائج.
  • بدأ الجيل الثاني من الحواسب الآلية، والذي كان من نهاية الخمسينات وحتى منتصف الستينات من القرن الماضي، وقد استُبدلت الصمامات المفرغة بجهاز صغير عرف بالترانزستور، والذي كان يعرف بأنه صغير الحجم وطويل العمر، ولا يحتاج إلى طاقة كهربائية عالية كما هو الحال في الصمامات المفرغة، وبلغت سرعة تنفيذ العمليات إلى مئات الآلاف في الثانية الواحدة.
  • بدأ الجيل الثالث من الكمبيوتر منذ منتصف الخمسينات وحتى بداية السبعينات من القرن الماضي، واستُخدمت الدوائر المتكاملة والمصنوعة من رقائق السيليكون، والتي أصبحت صغيرة الحجم، وأصبحت سرعة الكمبيوتر تُحسب بالنانوثانية، وأُنشئت الشاشات الملونة، بالإضافة إلى أجهزة القراءة الضوئية، وأجهزة الإدخال والإخراج السريعة.
  • ظهر الجيل الرابع من الحواسيب الآلية، حيث استُخدمت الدوائر المتكاملة الكبيرة، وحصلت ثورة في عالم معدات الكمبيوتر وأنظمة البرمجيات، وتميزت أجهزة هذا الجيل بصغر الحجم، وزيادة السرعة، والذاكرة الواسعة، والتكلفة القليلة، وأصبحت أجهزة الإدخال والإخراج أكثر تطورا وأسهل استخداما، وظهرت أيضاً الأقراص الصلبة والمرنة.
  • ظهر مفهوم الذكاء الصناعيّ، ولغات البرمجة المتطورة التي ساهمت في تطور هذه الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ كبير.

المقالات المتعلقة بتاريخ الكمبيوتر ومراحل تطوره