بطولة أوروبا لكرة السلة

بطولة أوروبا لكرة السلة

كرة السلة

يعود ظهور لعبة كرة السلة لأول مرة إلى عام 1891م في الولايات المتحدة، حيث نشأت على أنّها لعبة مخصصة للصالات لإشغال وقت الطلبة وللحفاظ على لياقتهم البدنية خلال فصل الشتاء، ومع الوقت بدأت اللعبة بالتطور شيئاً فشيئاً حتى أصبحت لعبة عالميّة وتقام لها بطولات أمميّة.

وتصنّف لعبة كرة السلة كواحدة من الرياضات الجماعية التي يتنافس فيها فريقان، يصل عدد لاعبي كل فريق إلى خمسة لاعبين، ويبذل اللاعبون قصارى جهدهم لإحراز الأهداف من خلال تمريرها داخل السلة التي ترتفع عن أرض الملعب نحو ثلاثة أمتار كرقم معتمد على مستوى العالم.

الاتحاد الأوروبي لكرة السلة

FIBA Europe، يعود تاريخ تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة السلة إلى عام 1957م، ويتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً له، ويعتبر هذا الاتحاد منبثقاً عن الاتحاد الدوليّ لكرة السلة، ويضم في عضويّته نحو واحد وخمسين اتحاداً وطنيّاً، ويؤدي دوراً هاماً في تنظيم بطولات كرة السلة على مستوى القارة الأوروبيّة.

ويقيم الاتحاد الأوروبي لكرة السلة ما يسمى بالدوري الأوروبيّ لكرة السلة، أو الاسم المستحدث له هو دوري الخطوط الجويّة التركيّة، ويعتبر هذا الدوري واحداً من أكثر بطولات كرة السلة أهميّة، فيشارك فيه أكثر من ثمانية عشر نادياً أوروبيّاً بالإضافة إلى أعضاء الاتحاد الأوروبي.

بطولة أمم أوروبا لكرة السلة يرعى الاتحاد الأوروبيّ لكرة السلة هذه البطولة الأمميّة بمشاركة المنتخبات الرئيسيّة الأوروبيّة، ويعود تاريخ انطلاقها إلى عام 1935م بمشاركة أربع وعشرين دولة أوروبيّة، وتُعقد هذه البطولة كل سنتين مرة بدءاً من عام 1946م، إلا أنّ الاتحاد الأوروبي لكرة السلة قد قررّ عقد البطولة كل أربع سنوات مرة اعتباراً من عام 2017م.

ومن الجدير بالذكر أن بطولة أمم أوروبا لكرة السلة لعام 1949م قد أقيمت في مصر بمشاركة سبعة فرق كانت من بينها أربع دول أوروبية، وبدأت من تاريخ 15-22 مايو، وكان لقب البطولة من نصيب مصر للمرة الأولى، أما البطولة الأولى لأمم أوروبا لكرة السلة فقد كانت بضيافة سويسرا، وامتدت خلال الفترة الزمنية المحصورة من 2-7 من شهر مايو، وكان لقب البطولة للاتفيا، بمشاركة عشر فرق.

هذا وقد قررّ الاتحاد الدولي لكرة السلة أن بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة السلة ستقام في أربع دول، وهي تركيا ورومانيا وفنلندا وفلسطين، حيث ستكون هذه المرة الأولى التي تقام فيها بطولة أوروبا لكأس العالم في كلٍّ من فلسطين ورمانيا، ويذكر أن هذه الفكرة قد انبثقت عما حققته البطولة من نجاحات كبيرة في عام 2015م.

المقالات المتعلقة ببطولة أوروبا لكرة السلة