بحيرات في مصر

بحيرات في مصر


مصر

توجد في جمهوريّة مصر العربية إحدى عشرة بحيرة، وتُعتبر هذه البحيرات مصدراً هاماً للأملاح وللثروة السمكيّة، وتعود الأهمية الاقتصادية للثروة السمكية في مصر باعتبارها أحد أهم المصادر لدخلها القومي، وكذلك فإنّها من أهم المصادر البروتينيّة الآمنة، والتي توفر للبلاد الحاجات الغذائيّة إلى جانب الزراعة والصناعات الأخرى التي ازدهرت ونمت بجانب البحيرات، وتختلف المصادر وتتنوع فمنها مصادر الماء العذبة، ومنها البحار ومنها البحيرات الطبيعيّة والاصطناعيّة التي استحدثها الإنسان، وتواجه البحيرات تحديات كمشاكل التلوث، وتلاشي مساحتها نتيجة التوسع بالصناعات والأنشطة الزراعيّة.

 

بحيرات مصر

  • البردويل: تقع البحيرة في محافظة شمال سيناء، وتُقدّر مساحتها 165000 فدان، ويبلغ عرضها ما بين كيلومتر واحد إلى اثنين وعشرين كيلومتراً، ويحدّها من الشمال البحر المتوسط، ومن الجنوب خط يمتدّ من ممر متلا لرأس النقب، ومن الشرق قطاع غزة، ومن الغرب خط ممتد من ممر متلا إلى بالوظة.

يبلغ إنتاج البحيرة للأسماك 3250 طناً، وتم تطوير البحيرة من خلال لجنة لتطوير البحيرة بزيادة نوعيّة الأسماك، وخاصة (الدنيس) التي تفضّلها الدول الأوروبيّة وتستهلكها بكثرة، ووضعت قوانين عند إجراء عمليّات الصيد، حيث يمنع صيد القاروس والبوري وموسى والدنيس والطوبارة، والوقار أثناء فترة تكاثرها الواقعة بين بداية شهر يناير حتى أواخر إبريل، وتم تطوير رؤوس خرسانيّة لإقامة أفراخ بحريّة لدعم مخزون الأسماك لتصديرها.

  • بحيرة بورفؤاد: تقع البحيرة إلى الجانب الشماليّ الغربيّ لمحافظة سيناء، وتُقدر مساحتها بحوالي 25000 فدان، وتُعتبر من أهم المناطق للطيور المائيّة، حيث إنّ هناك العديد من الطيور تلجأ لتلك المنطقة؛ هرباً من مخاطر الصيد وتتكاثر فيها، كذلك فإن إنتاج البحيرة للثروة السمكية كبير جداً.
  • بحيرات المرة: توجد البحيرات بالجزء الجنوبيّ والشماليّ لقناة السويس، وتتكوّن من بحيرة كبرى وبحيرة صغرى ومياهها مالحة، وتُقدر مساحتها بمئتين وخمسين كيلومتراً مربّعاً، وتتدفّق المياه فيها من البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط لتعوّض كمية المياه المتبخرة منها.
  • بحيرة قارون: تقع في صعيد مصر بمدينة الفيوم، وتقدر مساحتها 55000 فدان، وتُعتبر من أجمل وأكبر البحيرات الطبيعيّة بمصر، وتتميّز بوجود عشرة أنواع من الأسماك فيها، كالبوري وثعبان الماء والدنيس والطوبار والجمبري والبلطي والقارومي وموسى، وتواجه البحيرة تهديداً للثروة السمكيّة؛ نتيجة الصيد الجائر، وانتشار إلقاء تجريف المزروعات والصرف الصحيّ في مياه البحيرة.
  • بحيرة البرلس: تقع بمحافظة كفر الشيخ بين بوغاز البرلس والبحر المتوسط، وتقدر مساحتها 136000 فدان، ويوجد فيها آثار فنار البرلس، وآثار طابية عرابي، وتنتشر صناعة المراكب في كفر الشيخ، حيث إنّه يتم تصديرها لدول متعددة.
  • المنزلة: تُعتبر من أكبر وأهم وأخصب البحيرات الطبيعيّة، وتبلغ مساحتها 100000 فدان، ونتيجة المناخ غير الملائم فقد جفّت البحيرة وتقلّصت مساحتها حيث إنها كانت تبلغ 700000 فدان، وأصابها التلوّث نتيجة مصارف بحر البقر وبحر حادوس.

 

المقالات المتعلقة ببحيرات في مصر