بحث عن شبكات الإنترنت

بحث عن شبكات الإنترنت

محتويات
  • ١ شبكات الإنترنت
  • ٢ أنواع شبكات الإنترنت حسب التوزيع الجغرافي
  • ٣ أنواع الشبكات حسب التصميم الهندسي
    • ٣.١ الشبكة الخطية
    • ٣.٢ الشبكة النجمية
    • ٣.٣ الشبكة الحلقية
    • ٣.٤ الشبكة الشبكية
    • ٣.٥ الشبكة اللاسلكية
شبكات الإنترنت

تُعرف شبكات الإنترنت على أنها مجموعة من شبكات الاتصال العالمية، والتي تسمح بعملية تبادل المعلومات والبيانات بين مجموعة من الشبكات الأصغر، وترتبط بواسطتها الحواسيب في مختلف أنحاء العالم، وهي تعمل تبعاً لأنظمة محددة تعرف بالبروتوكول الموحد، وهو البروتوكول الخاص بالإنترنت.

أنواع شبكات الإنترنت حسب التوزيع الجغرافي
  • الشبكة المحلية Local Area Network: وهي عبارة عن شبكة تربط بين العديد من الحواسيب، ويكون ذلك ضمن منطقة جغرافية ذات مساحة ضيقة كبيوت في مبنى، أو مبانٍ عديدة متجاورة، أو مبنى واحد، وهي تعتبر أبرز أنواع شبكات الإنترنت وأكثرها انتشاراً.
  • شبكة المجال الواسع Wide Area Network: ينتشر هذا النوع من الشبكات بشكل كبير وواسع، إذ يعبر مسافات واسعة لمنطقة جغرافية ذات مساحة كبيرة، فقد تعبر مدن عديدة وبلدان داخل دولة أو مجموعة من الدول.
  • الشبكات المتجاورة Internetworking: وهي عبارة عن عملية ربط شبكاتٍ عديدة مع بعضها البعض.

أنواع الشبكات حسب التصميم الهندسي الشبكة الخطية

الشبكة الخطية Bus Topology في هذه الشبكة لا وجود لوحدة التحكم المركزية، إذ تتألف الشبكة من كابل ترتبط به الحواسيب، وتنتقل البيانات والمعلومات من جهازٍ إلى جهاز آخر بوساطة ما يُعرف بالناقل أو الموصل، وهي تمثل إدارة للنقل بين أكثر من جهازين، إذ يتم تزويد نهاية الشبكة بنهايات طرفية، ويمتاز هذه النوع من الشبكات بسهولة تركيبه، ولكن يوجد العديد من المشاكل فيه، والسبب وراء ذلك هو وجود كابل واحد فقط للشبكة كلها.

الشبكة النجمية

الشبكة النجمية Star Topolgy يتصل في هذه الشبكة جميع الطرفيات والحاسبات ضمن وحدة تحكم خاصة، وهي من أكثر الشبكات شيوعاً وانتشاراً داخل الشبكة المحلية، وذلك نظراً لسهولة تصليحها وصيانتها، ولاحتوائها على العديد من الميزات والخصائص العملية مثل: عدم حدوث الاضطرابات والمشاكل في الشبكة بشكل عام، إضافة لوجود جهاز مركزي رئيسي مسؤول عن مهمة توصيل أجهزة الحواسيب مع بعضها البعض داخل هذه الشبكة، هذا عدا عن سهولة إضافة أجهزة أخرى لها.

الشبكة الحلقية

الشبكة الحلقية Ring Topology تستعمل كابل أو مجموعة من الكابلات لوصل العديد من الحواسيب مع بعضها البعض، ويعد الحاسب المركزي أحد أقسام هذه الحلقة، وفي هذه الشكبة تتحرك البيانات والمعلومات نحو اتجاه واحد فقط بوساطة الكوابل، ولعل أبرز عيوبها حدوث مشكلة في جهاز ما يتسبب في حدوث مشكلة في جميع أجزاء الشبكة، كما تُعرف بصيانتها المعقدة.

الشبكة الشبكية

الشبكة الشبكية Mesh Topology يعتمد تخطيط هذه الشبكة على أن كل حاسب شبكة مرتبط بجميع الأجهزة والحواسيب الأخرى بشكل مباشر بوساطة كوابل خاصة، وتعد هذه الشبكة من أعقد الشبكات من حيث الصيانة والإدارة، وذلك نظراً لتشعب الكوابل والأسلاك.

الشبكة اللاسلكية

الشبكة اللاسلكية Wireless Topology يعد هذا النوع من أحدث أنواع الشبكات، حيث يعتمد على الوسائل اللاسلكية مثل: إرسال الراديو، وقد تكون هذه الشبكة منفصلة ومستقلة أو قد تكون قسماً من شبكة سلكية أخرى.

المقالات المتعلقة ببحث عن شبكات الإنترنت