بحث عن جابر بن حيان

بحث عن جابر بن حيان

محتويات
  • ١ جابر بن حيان
  • ٢ حياة جابر بن حيان
    • ٢.١ تعليم جابر بن حيان
    • ٢.٢ إسهامات جابر بن حيان في الكيمياء
    • ٢.٣ تراث ابن حيان المكتوب
جابر بن حيان

ولد العالم العربي جابر بن حيّان في عام مائة وسبعة عشر هجريّة سبعمائة و سبعة و ثلاثين ميلادية، أمّا عن مكان مولده فقد اختلف الرواة، فمنهم من قال بأنّه مواليد منطقة الفرات العراقيّة حاليّاً، و منهم من يقول بأن أصله من مدينة حران، و قيل أيضاً أنّه من طوس بإقليم خراسان .

حياة جابر بن حيان تعليم جابر بن حيان

فقد عاش في الكوفة حيث تتلمذ على يد الإمام جعفر الصّادق و أخذ عنه العلوم الشرعيّة و اللغويّة و الكيمياء، و بدأ حياته العمليّة في ممارسة مهنة الطب في زمن الخليفة هارون الرشيد، و كان من المقربين للوزير جعفر البرمكي . وقد عاش معظم وقته في دمشق يعكف على التأليف و دراسة الفلسفة، حتى جاءت نكبة البرامكة فهرب إلى الكوفة مرة أخرى حيث تم سجنه، وظلّ في السجن حتى توفي في عام مائة و خمسة وتسعون هجرية ثمانمائة و عشرة ميلادية .

إسهامات جابر بن حيان في الكيمياء

قد عرّف ابن حيّان الكيمياء في مؤلّفه العلم الإلهي بأنّها : الفرع من العلوم الطبيعيّة الذي يبحث في خواص المعادن والمواد النباتيّة والحيوانيّة وطُرق تولّدها وكيفية اكتسابها خواص جديدة "، ويرجع له الفضل في إدخال المنهج التجريبي إلى علم الكيمياء، و هو أول من اخترع القلويّات، و أوصى ابن حيّان بالإعتماد على التجربة . و بذلك يعد أحد رواد العلوم التطبيقيّة، حيث أسهمت تجاربه في وضع طرق لتكرير المعادن و تصنيع الفولاذ و صبغ الأقمشة و صناعة أقمشة مانعة لتسرّب الماء، بالإضافة إلى استخدام ثاني أكسيد المنغنيز في صناعة الزجاج . بالإضافة إلى تمكّنه من إختراع نوع حبر مضيء للمساعدة على القراءة في الظلام، و صناعة ورق غير قابل للإحتراق، و ابتكار مادّة تمنع صدأ الحديد . و يرجع له الفضل في وضع أوّل طريقة للتقطير في العالم، كما أنّه أوّل من ابتكر طريقة فصل الذهب عن الفضة باستخدام الأحماض، و مازالت تلك الطريقة تستخدم حتى يومنا هذا .

تراث ابن حيان المكتوب

لإبن حيّان العديد من المؤلّفات، وقيل أن عددها يترواح ما بين مائتين و خمسون إلى خمسمائة كتاب، و قد ضاعت أغلب تلك المولّفات إلا أنّه قد تمّت ترجمة بعض الكتب إلى اللّغة اللاتينية، و منها إلى الإنجليزية . و قد أسهمت تلك المؤلّفات في تطوير الكيمياء الحديثة في العالم .

المقالات المتعلقة ببحث عن جابر بن حيان