بحث عن أهمية القراءة

بحث عن أهمية القراءة

الأميّة

تعدّ الأميّة من أصعب ما قد يعترض طريق الإنسان، ذلك أنّها تمنعه عن الاتصال بالعالم إلّا بطرق محدودة فقط، وبالتالي يكون الأمي غير قادر نهائياً على أن يصنع أي شيء أبداً إلّا بحدود بسيطة جداً؛ بحيث لا تتطلّب الأعمال التي يقوم بها أيّ تواصل أو تفاعل مع الحرف والرقم. من هنا فإنّ خطر الأميّة على الفرد والمجتمع هو خطر كبير جداً يجب مكافحته بشتّى الوسائل والطرق.

أمّا القراءة فهي التي تكافح الأميّة، وهي من الأنشطة التي لا يمكن لأيّ إنسان أن يستغني عنها أبداً؛ ذلك أنّ القارئ هو عكس الأمي؛ حيث يكون قادراً على التحرّك ضمن أطر أوسع من ذلك الأميّ الّذي يعاني من عجز عن القراءة والكتابة، وبالتالي من تعطيل قدرات حباه الله تعالى بها.

أهمية القراءة

لا يمكن أن يتخيّل إنسان مدى الفوائد التي يمكن له أن يجنيها من القراءة؛ إذ إنّ البدء في سرد هذه الفوائد يعني عدم التوقّف، ومن هنا سنحاول إيجاز فوائد القراءة بأكثر وأوضح طريقة ممكنة.

  • القراءة وسيلة فعّالة في تنشيط العقل وتحريكه؛ حيث تساعد القراءة على زيادة قدرات الإنسان على التحليل والاستنتاج، فالإنسان القارئ يمكن له أن يقوم بالعديد من الأمور التي لا يمكن للشخص العادي القيام بها.
  • تساعد القراءة وبشكل كبير جداً على أن تطوّر من قدرات الإنسان التخيليّة؛ إذ يمكن له أن يقوم بتوظيف هذا الخيال الواسع في العديد من الأمور الأخرى العديدة والمتنوّعة.
  • تعمل القراءة على أن تقوّي من معلومات الإنسان، وتزيد من ثقافته، وبالتالي فالقارئ يمكنه خوض الجدالات والحوارات والنقاشات بثقةٍ أكبر بنفسه.
  • القراءة وسيلة فعّالة في زيادة قدرات الإنسان في تخصّصه الّذي يعمل فيه؛ حيث تجعله محيطاً بمعلومات أكثر من ذلك الّذي استكفى بالشهادة الجامعيّة وتوقّف عندها.
  • تساعد القراءة الإنسان على تطوير ذاته ومهاراته الذاتية، ممّا يعمل على دعمه في الحياة وتحسين أوضاعه المختلفة.
  • القراءة تقوّي اللغة عند الإنسان، وقد تكون عاملاً مساعداً لا بل أساسيّاً في تعلّم لغات أخرى غير لغته الأم.
  • القراءة تساعد الإنسان على تحديد اختياراته وبشكل أكثر نضجاً من الإنسان العادي؛ فالقارئ يعرف مداخل الأمور ومخارجها، والسلبيّات والإيجابيات لأي شيء يريده، وبتفصيل أكثر من ذلك الّذي يعتمد على الحظ في حياته.
  • تساعد القراءة الإنسان على فهم الألاعيب التي قد تجري حوله، خاصّةً السياسيّة منها، وبالتالي فالقارئ شخص ذكيّ سيساعد حتماً في زيادة الفائدة لوطنه وأمّته ومجتمعه.
  • القراءة وسيلة قويّة لإكساب النشء الجديد القدرة على الإبداع في المستقبل عن طريق تقوية مهاراتهم وقدراتهم الذاتيّة المختلفة.

المقالات المتعلقة ببحث عن أهمية القراءة