بحث حول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

بحث حول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

الطاقة

تحتل الطاقة بجميع أشكالها جزءاً كبيراً من حياتنا منذ القدم وحتى عصرنا الحالي، فالطاقة هي الأساس الذي اعتمدت البشرية عليه منذ القدم في تقدمها حتى صارت الطاقة هي أحد الأساسيات في حياتنا، والتي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

تتكون الطاقة الشمسيّة على سطح الشمس بفعل الانفجارات النووية المستمرة التي تحدث على سطحها بشكلٍ مستمر، فتصلنا الطاقة الشمسية في نهاية المطاف على شكل طاقةٍ ضوئيةٍ وطاقةٍ حرارية، أي على شكل موجةٍ من الإشعاعات المختلفة التي تسير بسرعة الضوء بأطوال موجيةٍ مختلفة.

أمّا طاقة الرياح فهي الطاقة الحركية للهواء المحيط بنا في الغلاف الجوي، وتحدث طاقة الرياح بشكلٍ أساسي نتيجة التسخين غير المتساوي للغلاف الجوي فيما بين المناطق المختلفة على سطح الأرض، وبهذا تحدث فروقٌ في الضغط الجوي بين هذه المناطق، ممّا يؤدي إلى حركة الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وهو ما يحدث في العادة فيما بين القطبين وخط الاستواء.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عبر التاريخ

لقد كانت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عاملين مهمّين في الحياة البشرية والحياة على سطح الأرض بشكلٍ عام، فالطاقة الشمسية كانت أحد العوامل الرئيسية في تكوين الأرض وجعلها صالحةً للحياة، كما أنّ الضوء والحرارة القادمان من الشمس كانا عاملين رئيسيّين في حياة الإنسان منذ القدم ويؤثران عليه بشكلٍ مباشر.

كما استخدم الإنسان الطاقة الشمسية عبر التاريخ في العديد من الأمور كالطهي، وبعض الأمور التي تتعلق بالأغذية كتجفيف الطعام، والزراعة، وإشعال النار.

أمّا طاقة الرياح فقد كانت استخداماتها واسعةً أيضاً كالطواحين، والسفن التي كانت تتحرك بطاقة الرياح، والتي جعلت من اكتشاف العالم أمراً ممكناً.

لقد بات استخدام هذين النوعين من الطاقة على وجه التحديد أمراً واسعاً جداً ومهمّاً في حياة الإنسان في الوقت الحالي ومستقبله أيضاً، فقد صارت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تستخدم كنوعٍ من أنواع الطاقة المتجددة والنظيفة وتعدان أفضل الحلول المباشرة لاستبدال طرق إنتاج الطاقة في الوقت الحالي، وما فيها من أضرارٍ على البيئة، حيث تعتمد على حرق مشتقات الوقود الأحفوري.

كما أن هاتين الطاقتين تعدان نوعين من أنواع الطاقة المتجددة، أي أنّها لا تنضب بعكس الوقود الأحفوري، ولهذا ينصب انتباه وتركيز العالم بأسره في استخدام هذه الأنواع من الطاقة بدلاً من الوقود الأحفوري، فيتم في الوقت الحالي استخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه، وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام ألواح الطاقة الشمسية، واستخدام طاقة الرياح لتوليد الكهرباء من خلال التوربينات التي تدور باستخدام هذه الطاقة.

المقالات المتعلقة ببحث حول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح