بحث حول الشبكات

بحث حول الشبكات

محتويات
  • ١ الشبكات
  • ٢ أنواع الشبكات
    • ٢.١ الشبكة المحلية
    • ٢.٢ الشبكة الإقليمية
    • ٢.٣ شبكة المناطق الواسعة
  • ٣ أجهزة اتصال الشبكات
    • ٣.١ جهاز التكرار
    • ٣.٢ جهاز المحول
    • ٣.٣ جهاز الموزع
الشبكات

باللغة الإنجليزية (Networks)، وهي مجموعة من الوسائل التي تساعد على ربط الأجهزة الإلكترونية معاً، وخصوصاً أجهزة الحاسوب، والأجهزة الرقمية الحديثة، وتعتمد على استخدام مجموعة من طرق الاتصال السلكي، واللاسلكي.

تهدف الشبكات إلى تبادل البيانات، والمعلومات، والملفات، والوسائط، وغيرها، أو استخدام جهاز واحد مع مجموعة أجهزة، مثل: استخدام طابعة متصلة، مع عدة أجهزة حاسوب.

أنواع الشبكات

تعتمد الشبكات في ربط الأجهزة معاً، على العديد من العوامل المؤثرة في بيئة الربط، مثل: المساحة الجغرافية، أو وجود اتصال بشبكة الإنترنت، ومن أنواع الشبكات المستخدمة في ربط الأجهزة معاً:

الشبكة المحلية

تعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Local Area Network)، وهي اختصار لكلمة (LAN)، وهي شبكة تربط مجموعة من الأجهزة في مكان واحد، وعادةً تعتمد على الاتصال السلكي في ربط الأجهزة معاً، وينتشر استخدامها في الشركات التي تعمل ضمن نظام تشغيل خاص بها، مثل: البنوك.

الشبكة الإقليمية

تعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Metropolitan Area Network)، اختصار لكلمة (MAN)، وهي شبكة تقوم بنقل البيانات، والمعلومات ضمن مساحات واسعة، قد تشمل مدناً، وبلداناً مجاورة لبعضها البعض، وتعتمد على الاتصالات اللاسلكية، أو استخدام تقنية الألياف الضوئية التي توفر اتصالاً سريعاً، وتعتبر هذه الطريقة في الاتصال ذات تكلفة مرتفعة.

شبكة المناطق الواسعة

تعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Wide Area Network)، اختصار لكلمة (WAN)، وهي شبكة تعمل على تغطية مناطق واسعة جداً، كالربط بين العديد من دول العالم، عن طريق اتصال مجموعة كبيرة من الأجهزة الحاسوبية معاً، مما يساعد على نقل، وتبادل البيانات، والمعلومات بوقت سريع، ولكنها تحتاج إلى الكثير من المعدات، والأجهزة المتطورة.

أجهزة اتصال الشبكات

هي مجموعة من الأجهزة التي توفر إمكانية الاتصال بين الشبكات، ومن هذه الأجهزة:

جهاز التكرار

يعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Repeater)، وهو جهاز إلكتروني يعمل على تكرار الإشارات، التي تصدر من مصدرها الرئيسي في الشبكة، إلى الأجهزة الأخرى التي تعمل على استقبالها، ويساعد على تقوية الإشارة المرسلة، وزيادة المساحة المخصصة للإرسال، وخصوصاً في الشبكات التي تعتمد على اتصال سلكي بين أجهزتها.

جهاز المحول

يعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Switch)، وهو جهاز إلكتروني يعمل على ربط الأجهزة الموجودة في الشبكة الواحدة معاً، ويتميز بسرعته في الأداء، والقدرة على توفير أكثر من اتصال في وقت واحد، مما يسهل من العمل أثناء استخدام جهاز إلكتروني مساعد، ومتصل مع عدة أجهزة حاسوبية، مثل: استخدام جهاز فاكس لإرسال الرسائل المرسلة من مجموعة حواسيب.

جهاز الموزع

يعرف باللغة الإنجليزية باسم: (Router)، وهو جهاز إلكتروني، ويعد من أهم الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الشبكات؛ لأنه يعمل على توفير عناوين تسجيل للحواسيب لاتصالها مع الشبكة، وينتشر استخدام هذا الجهاز مع الحواسيب التي تتصل مع شبكة الإنترنت.

المقالات المتعلقة ببحث حول الشبكات