بحث حول أطفال الشوارع

بحث حول أطفال الشوارع

تعريف أطفال الشوارع

من المؤكّد أنّك شاهدت طفلاً في يومٍ ما يرتدي الملابس البالية والقديمة والمهترئة ويحاول بيعك شيئاً ما، وقد تشعر من كلامه كم هو بائسٌ ويحتاج إلى المال أو الرعاية، هذا الطفل هو واحد من ملايين الأطفال الذين يتخذون الشوارع مكاناً لهم بشكلٍ جزئي أو كلي، فيتركون مدارسهم لأسبابٍ مختلفةٍ ليعيشوا معظم أوقاتهم في الشارع، وتمّ إطلاق مسمّى أطفال الشوارع عليهم؛ لأنّهم يقضون أغلب أوقاتهم فيها والبعض كامل وقتهم، فمنهم من يعمل لساعاتٍ طويلةٍ ويعود في آخر اليوم إلى بيته أو أيّ مكانٍ يؤويه ثمّ ما يلبث أن يخرج في صباح اليوم التالي مرةً أخرى وهو بذلك لا يحظى بأيّ رعايةٍ من قِبل الأسرة وقد تم وضع هذه الفئة تحت مسمّى الأطفال العاملون، وهناك من فقدوا الأسرة بشكلٍ كاملٍ مما يعتبر الشارع هو موطنهم بشكلٍ كاملٍ.

يحتاج هؤلاء الأطفال إلى الرعاية والاهتمام لأنهم يُعتبَرون فئةً مهمشّةً، وذات مستوى تعليمٍ متدنٍ، فغالبيّتهم تركوا التعليم قبل انتهاء المرحلة الابتدائية لذلك نلاحظ أنّ عمارهم تتراوح بين السابعة والرابعة عشر.

أسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع

تتعدد الأسباب وراء ظاهرة أطفال الشوارع وانتشارها، ومن هذه الأسباب:

  • رغبة الطفل بالبحث عن الحرية لعدم رغبتهم في التقيّد بتعاليم العائلة، أو بحثاً منه عن المتعة والترفيه عند غيابها في الأسرة فيستطيع تكوين الأصدقاء مع أطفال شوارع مثله ويجد متعةً معهم، كما قد يهرب بعض الأطفال إلى الشارع لإشباع حبّ التملّك لديهم فيستطيع امتلاك المال وامتلاك مناطق خاصّة به للعمل.
  • فقدان أحد الوالدين أو كلاهما بسبب الموت، أو التفكّك الأسري فطلاق الزوجين مثلاً وزواج كلٌّ منهما ممّا يجعل هذا الطفل ضائعاً وتائهاً.
  • المعاملة القاسية التي قد يتلقّاها بعض الأطفال من الأسرة والتمييز والظلم.
  • الإهمال الأسري، فيكون كلّ واحد من الوالدين منشغلاً في نفسه وغير مهتمٍ بالطفل حتى لو كانوا يعيشون معاً ممّا يجعل الطفل يهرب إلى الشارع من دون حسيبٍ أو رقيبٍ.
  • محاولة الطفل لتقليد بعض الأطفال من عمره عندما يستمع عن تجربتهم في الشارع فيحاول تقليدهم، وطبعاً لن يذكر الطفل الذي يسرد قصته المساوىء والمخاطر التي يواجهها في الشارع.
  • الفقر والحالة الاقتصادية السيّئة للعائلة، فيخرج الطفل للشارع في سبيل مساعدة أهله في الأعباء المادية وتوفير مصدر دخل للأسرة.
  • الخوف من المدرسة وكرهها بسبب الأسلوب التدريسي غير السليم.

تحتاج ظاهرة أطفال الشوارع إلى تكاتف الجميع من أجل محاربتها والقضاء عليها، فهي لها الكثير من الآثار السلبيّة على الأطفال أنفسهم وعلى المجتمع.

المقالات المتعلقة ببحث حول أطفال الشوارع