بالون المعدة تقنية جديدة للتنحيف

بالون المعدة تقنية جديدة للتنحيف

محتويات
  • ١ بالون المعدة
    • ١.١ الفئات المستفيدة من بالون المعدة
    • ١.٢ كيفية اجراء عملية بالون المعدة
    • ١.٣ ما بعد عملية بالون المعدة
    • ١.٤ المضاعفات بالون المعدة
    • ١.٥ ايجابيات بالون المعدة
  • ٢ فيديو عن بالون المعدة
بالون المعدة

بالون المعدة إجراء غير جراحي للمساعدة على فقدان الوزن يتم بإدخال بالون خاص عن طريق الفم وملؤه بسائل معقم ويترك داخل المعدة لفترة ستة اشهر حيث يجب إزالته بعد ذلك، مما يجعله يشغل مساحة داخل المعدة ويقلل كمية الطعام اللازمة لملء المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعة وفقدان الرغبة لتناول الطعام.

الفئات المستفيدة من بالون المعدة

هذا الاجراء مناسب للاشخاص الذين لديهم مقدار متوسط من الوزن الزائد. او الاشخاص الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع لتأثير التخدير العام لفترة طويلة.كما يستعمل هذا الاجراء للاشخاص الذين لديهم الكثير من الوزن الزائد،Morbid Obesity ، كمرحلة انتقالية ليصبحوا في وضع صحي افضل يؤهلهم للخضوع لعمليات جراحة السمنة الاخرى مثل عمليات تحويل المسار،Gastric Bypass.

كيفية اجراء عملية بالون المعدة

يتم هذا الإجراء البسيط عن طريق تخدير موضعي ويستغرق من 20-30 دقيقة دون الحاجة الى المبيت في المستشفى، حيث يغادر الشخص الى منزله بعد ساعة من انتهاء العملية. يتم إدخال البالون ،وهو في الوضع الفارغ، عن طريق الفم ويتم ملؤه ب 600-700 مل من المحلول المعقم حيث يراقب الطبيب عملية الملء من خلال جهاز المنظار،Gastroscope، وهو أشبه بأنبوب طويل يحتوي على كاميرا في نهايته، كما يوجد صمام ذاتي الإغلاق مثبت داخل البالون لمنع خروج السوائل منه مما يساعده على الحفاظ على حجمه الكامل ويمنع خروج البالون المملوء خارج المعدة الى الأمعاء.

ما بعد عملية بالون المعدة

إن سر نجاح عملية بالون المعدة يتمثل بتعويد الشخص على نظام غذائي صحي وذلك بتناول كميات طعام أقل ومضغ الطعام جيدا مع الابقاء على إحساسه بالشبع بعكس الإعتماد على الحمية الغذائية لوحدها.ان ممارسة الرياضة ستساعد على فقدان أكبر كمية من الوزن والحصول على نتائج مرضية.

المضاعفات بالون المعدة

يرافق عملية البالون الشعور بالمغص والرغبة بالتقيوء لفترة تتراوح ما بين يومين الى 5 أيام من تاريخ وضع البالون ويتميز هذا الاجراء عن غيره من العمليات المتبعة لانزال الوزن بقلة الاعراض الجانبية والمخاطر المرافقة له.

ايجابيات بالون المعدة

اثبتت الدراسات ان بامكان الشخص فقدان 35-65% من وزنه الزائد او بمعدل 30-15 كغ, حيث يعتمد مقدار نزول الوزن على وزن الشخص ومدى التزامه بنظام غذائي متوازن.

فيديو عن بالون المعدة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول بالون المعدة شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة ببالون المعدة تقنية جديدة للتنحيف