الوقاية من مرض السكر

الوقاية من مرض السكر

مرض السكري

مرض السكري هو مرض مزمن، ومن الأمراض التي تزايدت بشكل مطّرد في السنين الأخيرة، وبالرغم من أنّه مرض يتعلّق بالمناعة الذاتيّة للجسم، إلا أنّ العديد من العوامل الأخرى تسهم في الإصابة به، وما يثبت ذلك هو زيادته الكبيرة مع تغيّر أنماط المعيشة في العقود الأخيرة.

الوقاية من مرض السكري

ربع المصابين بمرض السكري يعانون لفترة من الزمن من ارتفاع واضح وكبير للسكر في الدم، بعد ذلك يتطوّر الوضع ليصبح مرض السكري، وبالتالي لو تم اكتشاف الحالة مبكراً لأمكن بشكل كبير الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وما ينتج عنه من أخذ الأدوية والحقن طوال الحياة، والإصابة بمضاعفات خطرة مثل العمى، أو الفشل الكلوي وغيره، كما أن العادات، والممارسات اليوميّة له أثر كبير في الوقاية من الإصابة، وبالاعتماد على ما سبق، نقدم بعض النصائح:

  • تخفيف الوزن، فالوزن الزائد يشكل ضغطاً على البنكرياس وخاصّة الدهون المتواجدة في منطقة البطن، كما أنّ كميّة الإنسولين التي يحتاجها الجسم تتناسب طرديّاً مع وزنه، مما يعني أن الوزن الأكبر يحتاج كميّة أكبر من الأنسولين، وبالتالي إرهاق البنكراس.
  • تناول السلطات، وخاصّة المكونة من الخضار التي تحتوي على الألياف، مثل الملفوف قبل تناول الطبق الرئيس الذي يحتوي على النشويّات، والدهون، فذلك يسرّع الشعور بالشبع، بكميّة أقل من الدهون النشويات، كما أنّ الألياف تبطئ امتصاص السكر في الأمعاء، مما يعني الوقاية من الارتفاع الحادّ في السكر في الدم، وبالتالي تقليل الضغط على البنكرياس.
  • إضافة الخل للطعام، وخاصّة السلطات، أو اعتياد شرب ملعقة صغيرة يوميّاً، فهو يعمل على خفض السكر بشكل كبير.
  • تناول الثوم، سواء نيئاً أو مطبوخاً، وكذلك بذور الكتان، وذلك لفاعليتهما في تخفيض السكر في الدم.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، وحتى لو كان بالمشي فقط، فالرياضة تحرق السكر في الدم، وبالتالي تساعد الإنسولين في عمله، كما أنّها تقلل من الوزن، وتعمل على تنشيط الأجهزة في الجسم ومنها البنكرياس المسؤولة عن إفراز الإنسولين.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق، فالضغط النفسي، أو الصدمات العاطفيّة يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السكري.
  • مراقبة السكر، وذلك بفحص دوري للدم للتأكد من أنّ مستواه طبيعي في الدم، فكما ذكرنا ارتفاعه لمدّة طويلة يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
  • إضافة التوابل للأطعمة، مثل القرفة، والزنجبيل فهما يعملان على تقليل السكر في الدم، وكذلك الكافايين، وبالتالي فإنّ شرب القهوة بشكل معتدل يحمي من الإصابة بمرض السكري بنسبة لا بأس بها.

المقالات المتعلقة بالوقاية من مرض السكر