النوافل بعد كل صلاة

النوافل بعد كل صلاة

محتويات
  • ١ النوافل
  • ٢ أقسام صلاة النافلة
  • ٣ النوافل بعد الصلوات
  • ٤ كيفية صلاة النافلة
النوافل

صلاة النافلة هي كلّ الصلوات غير الصلاة المفروضة، والنوافل في الصلاة هو ما ثبت في الشرع بدليل باختلاف درجاته، وأفضل النوافل هي السنن المؤكّدة لوجود دليل الحث عليها في الشريعة، وتختلف درجات النوافل حسب درجاتها، فبعضها مقيّد؛ وهي التي ترتبط بوقت محدد مثل الرواتب، وصلاة الضحى، وصلاة الوتر، أو تطوع مقيد بسبب مثل: صلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف، أو النوافل المطلقة؛ وهو التطوع غير المقيّد بوقت أو سبب.

الصلاة من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله، وأفضل الصلاة هي الصلوات الخمس المفروضة، والتقرّب إلى الله تعالى يكون بالفريضة ثم بالنوافل حتى يكون هناك تكامل في العبادة؛ لأنّ صلاة الفرض كالجسد، والنوافل كأعضاء الجسد الرئيسيّة مثل اليد والعين، وفضلها عظيم عند الله تعالى.

أقسام صلاة النافلة
  • النافلة المطلقة: وهو التطوّع في الصلاة، وتكون غير مرتبطة بوقت وليس لها سبب؛ وهذه صلاة تطوّع يُصلّي المسلم قدر ما يشاء، ويتجنّب الأوقات التي لا يستحب الصلاة فيها.
  • النافلة المرتبطة بأسباب: وهي النافلة المرتبطة بحدوث سبب، وتنتهي بانتهاء سبب النافلة، مثل: تحية المسجد التي يبدأ وقتها بدخول المسجد وينتهي وقتها عند الخروج، وصلاة الكسوف، والاستسقاء، وسنة الطواف التي ينتهي وقتها بانتهاء الحدث.

النوافل بعد الصلوات

صلوات النوافل التي حافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الفرائض اثنتا عشرة ركعة وتُسمّى الرواتب، والنوافل هي أربع ركعات قبل الظهر، ركعتان فبل صلاة الفرض وركعتان بعد الظهر، وصلاة ركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر، ويُفضّل أن تُصلّى في البيت، وهذه النوافل سنة مؤكدة، ويُفضّل تركها في السفر إلا سنة صلاة الفجر، ويستحب قبل صلاة العصر أداء أربع صلوات ولكنها ليست سنة مؤكدة.

النوافل المستحبة في جماعة

وهي النوافل التي طلب الشرع أدائها في جماعة وثبت خروج الرسول صلى الله عليه وسلم فيها لأداء الصلاة جماعة وهي صلاة العيدين الفطر والأضحى، وصلاة الكسوف والخسوف، وصلاة الإستسقاء، وصلاة التراويح في شهر رمضان.

كيفية صلاة النافلة

صلاة النوافل ليس لها أذان ولا إقامة، والأذان والإقامة للصلوات المفروضة، وصلاة الليل تُصلّى ركعتين ركعتين، والوتر أقله ركعة وأقصاها إحدى عشرة ركعة، ويمكن أن تُصلّى بركعتين ثم الثالثة لوحدها، أو صلاة ثلاث ركعات بتشهّد واحد، أو خمس ركعات بتشهّد واحد، أو سبعة بتشهّد واحد، وإذا أوتر بتسع ركعات فإنّه يُصلّي ثماني ركعات، ويتشهّد ثم يصلي التاسعة ويسلم، وإذا أوتر بإحدى عشرة ركعة يصلي ركعتين ركعتين وتكون الركعة الحادية عشر وحدها.