المحافظة على البشرة في الشتاء

المحافظة على البشرة في الشتاء

البشرة

تتعرض البشرة إلى العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر في جمالها وصحتها، كتعرضها لأشعة الشمس الحارقة، وتيارات الهواء الباردة، فتبدأ مشاكل تشقق البشرة وجفافها، لذا يجب الاعتناء بالبشرة خاصة في فصل الشتاء، وهناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحفاظ على البشرة صحية وجذابة، وسنقدم في هذا المقال بعض هذه الطرق المهمة.

طرق المحافظة على البشرة في الشتاء
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن؛ فهو يُجفف البشرة من خلال قضائه على الزيتوت الطبيعية، والاستعاضة عن ذلك بالاستحمام بالماء الفاتر مع الحرص على عدم استمرار فترة الاستحمام لأكثر من عشر دقائق، إضافة إلى عدم استعمال الماء الساخن عند غسل اليدين أيضاً، فذلك يُسبب احمراراً وتهيجاً للجلد.
  • اختيار الصابون الملائم للبشرة، حيث إنّ استخدام صابون قاسٍ يؤدي إلى حدوث احتكاك وجفاف للبشرة، لذا يُنصح بالابتعاد عن الصابون التقليدي الذي يشتمل بالأغلب على مواد عطرية ومكوّنات تُسبب الحساسية للجلد، واستبدالها بهلام التنظيف الخالي من العطور، ويُنصح باستخدام الصابون بمقادير قليلة في أيام الشتاء.
  • استعمال المناشف الناعمة، فبعد غسل الوجه يُنصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تُسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.
  • استبدال مستحضرات العناية بالبشرة عند حلول فصل الشتاء، واختيار مستحضرات التنظيف التي تتركز على الكريمات، وتقليل استخدام مستحضرات التعقيم والتونيك؛ لاشتمالها على نسبة عالية من الكحول التي تُجفف البشرة.
  • ترطيب البشرة بشكل مستمر، فبعد غسل البشرة يجب تجفيفها برفق جيداً، ثمّ دهنها بطبقة سميكة من كريم الترطيب من أجل حبس الماء داخل البشرة، ويُفضل استعمال كريم غني التركيبة مع الحرص على ترطيب اليدين أيضاً، حيث إنّ الغسل المتكرر لهما يؤدي إلى جفافهما.
  • تقشير البشرة بشكل منتظم أسبوعياً، إذ تُساعد عملية التقشير في التخلص من الجلد الميت، وفي تنشيط البشرة وإنعاشها، وبالإمكان شراء المقشرات جاهزة من المحلات التجارية، أو عمل مُقشر طبيعي للبشرة، كهرس القليل من حبات الفراولة مع القليل من السكر، ثمّ فرك البشرة بالمزيج.
  • استعمال المكياج الخالي من الزيوت، فعند شراء كريم أساس يجب الحرص على اختيار الكريم السائل الخالي من الزيوت.
  • ارتداء الملابس المناسبة، فهناك أنواع من الأقمشة تُسبب حدوث حساسية وجفاف للبشرة، والحرص على عدم جعل الملابس الصوفية والخشنة تحتك بالجلد مباشرة، والبدء بارتداء الملابس القطنية الناعمة أولاً، ثمّ ارتداء الكنزة الصوفية السميكة.
  • استخدام ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة، كغمس كرة من القطن في عصير الليمون ودهن الوجه بها، ثمّ تركه قليلاً الوقت وغسله فالليمون يشتمل على خواص طبيعية تُساعد على القضاء على النمش وتفتيح البقع الداكنة.

المقالات المتعلقة بالمحافظة على البشرة في الشتاء