المحافظات في لبنان

المحافظات في لبنان

محتويات
  • ١ لبنان
  • ٢ المحافظات في لبنان
    • ٢.١ محافظة بيروت
    • ٢.٢ محافظة جبل لبنان
    • ٢.٣ محافظة لبنان الشمالي
    • ٢.٤ محافظة البقاع
    • ٢.٥ محافظة النبطية
    • ٢.٦ محافظة الجنوب
لبنان

لبنان هي دولة عربية عاصمتها مدينة بيروت، تُعرف رسمياً بالجمهورية اللبنانية، وتقع جغرافياً في جهة الغرب من قارة آسيا، وتقع فلكياً على دائرة عرض 33.83333 درجة شمال خط الإستواء، وعلى خط طول 35.76667 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 10,452 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وعملتها الرسمية الليرة اللبنانية، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وتنتمي لكل من مؤسسة التمويل الدولية، وجامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، وصندوق النقد العربي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة.

يعتمد اقتصاد لبنان على قطاع الزراعة كرزاعة الدراق، والتفاح، وكروم العنب، والزيتون، والبرتقال الحامض، وقطاع الصناعة كالصناعات التحويلية، والمنسوجات، والكيماويات، والأغذية، والمعادن، والمجوهرات، والأخشاب، والإسمنت، وقطاع الحرف اليدوية كالزجاج، والفخار، والقش، والنسيج، والمرصبان، وقطاع السياحة، وقطاع الخدمات المالية.

المحافظات في لبنان محافظة بيروت

تعتبر المحافظة الوحيدة التي تحتوي على مدينة واحدة وقضاء واحد (بيروت)، وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للبنان، وتتميز المحافظة بامتلاكها مبنى مجلس النواب ومقر الحكومة، وباعتبارها مركزاً اقتصاداً مهماً للدولة، وبمناخها المتوسطي المعتدل، وبمعالمها السياحية كبرج ساعة الحميدية، ومسجد محمد الأمين، والمنارة، وكاتدرائية القديس نقولا للروم الأرثوذكس، ومتحف بلانت ديسكفري، وصخرة الروشة، وحديقة الصنائع.

محافظة جبل لبنان

تقع جغرافياً في الجهة الوسطى الغربية من لبنان، وعاصمتها مدينة بعبدا، وتحتوي على ستة أقضية هي قضاء كسروان، وقضاء الشوف، وقضاء بعبدا، وقضاء المتن، وقضاء عاليه، كما تضم 478 مدينة وقرية.

محافظة لبنان الشمالي

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من لبنان، وتحتوي على ستة أقضية هي قضاء طرابلس، وقضاء زغرتا، وقضاء البترون، وقضاء الكورة، وقضاء بشري، وقضاء الضنية، كما تضم 136 بلدية، وترتفع عن مستوى سطح البحر 3,090 متراً، وتتميز المحافظة بامتلاكها المنتجعات السياحية في مناطق الأرز، والأراضي الوعرة أعلى قمّة جبلية (القرنة السوداء).

محافظة البقاع

تقع جغرافياً في سهل واسع واقع بين سلسلة جبال لبنان الشرقية وسلسلة جبال لبنان الغربية، وتتميز بمرور أكبر نهرين فيها هما نهر العاصي ونهر الليطاني، ويقسم البقاع الغربي فيهاً إلى ثلاثة أقسام: البقاع الشمالي، والبقاع الأوسط، والبقاع الغربي، وتحتوي على ثلاثة أقضية هي قضاء راشيا، وقضاء زحلة، وقضاء البقاع الغربي.

محافظة النبطية

تقع جغرافياً في القطاع الشرقي والأوسط من الجهة الجنوبية من لبنان، وتتميز بأنها مدينة داخلية لا تملك أي شاطئ بحري، وتحتوي على أربعة أقضية هي قضاء حاصبيا، وقضاء النبطية، وقضاء مرجعيون، وقضاء بنت جبيل، كما تضم 115 بلدية.

محافظة الجنوب

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من لبنان، وتشكل لساناً ساحلياً يبدأ من مدينة صيدا عاصمة المحافظة من الشمال إلى مدينة الناقورة جنوباً، وتحتوي المحافظة على ثلاثة أقضية هي قضاء صور، وقضاء صيدا، وقضاء جزين، كما تضم 178 مدينة وقرية.

المقالات المتعلقة بالمحافظات في لبنان