القضاء على رائحة الفم الكريهة

القضاء على رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

لكلّ إنسان رائحة خاصّة تميّزه عن الآخرين، ولكن قد تكون هذه الرائحة إمّا جميلة أو ربّما كريهة، فهل سمعتم أنّ شخصاً ما تباهى برائحة عرقه الكريهة! أو أن إنساناً تجذبه رائحة كريهة؟ الجواب: مطلقاً لا. فمن منا لا يتمنى أن تفوح منه رائحة جميلّة ويتباها بها، الرائحة تعبر عن الروح ولكنها ذات حدين، فإن كانت الرائحة كريهة فتقود إلى ال،فور والإشمئزاز، وإن كانت جميلّة فتعبر عن الإنتعاش وحب النفس وتزيد الثقة بالنفس، هناك مقولّة مفادها أن الفرنسيون هم أول من إخترع العطر كونهم كسولين ولا يحبون الإغتسال، لذلك إبتكروا العطر ليغطي ذلك على الرائحة الكريهة الناتجة من عدم النظافة والإغتسال.

أسباب رائحة الفم الكريهة

السبب الرئيسي لخروج رائحة فم كريهة هي ما يدخل الى الفم ( الطعام والشراب)، بالرغم من أن الفم هو بوابّة العشق الجسدي ومفتاح العلاقات الحميمة بين الأزواج، لذلك لا بد من الإهتمام بالفم ومحاولّة التخلص من الرائحة الكريهة للفم، حيث أن معظم الناس تخرج من أفواههم رائحة كريهة ولكن منهم من يهتم بنظافة فمه ومنهم من لا يبالي بذلك، رائحة الفم الكريهة مؤذية سواءً للشخص نفسه أو لمن يحتكون به وخاصة المقربون منه، نهي نبينا عليه الصلاة والسلام عن الذهاب إلى المسجد لمن تناولوا البصل والثوم أو غيره وذلك لأنهما يتسببان في خروج رائحة كريهة من الفم تؤذي المصلين.

ومن الأسباب الآخرى هي عدم الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل مستمر بعد تناول وجبات الطعام، والتي تتسبب في بقاء بعض الطعام أو الشراب عالقاً بالأسنان أو اللسان ينتج عنها الكبريت والذي يسبب رائحة كريهة، بالإضافة إلى وجود إلتهابات في اللثة وتسوس الأسنان أو بسبب إلتهابات اللوّز والجيوب الأنفيّة، وعسر الهضم والفشل الكلوّي.

طرق القضاء على الرائحة الكريهة للفم
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبّة، وكشط اللسان وإستخدام الخيط الطبي مرّة باليوم، كون البكتيثريا المسببة للرائحة الكريهة تلتسق باللسان واللثة والأسنان.
  • شرب الكثير من الماء: وذلك من خلال محاولّة المضمضة بالماء ثم إبتلاعه والذي بدوره يقلل من إلتساق بقايا الطعام بالفم.
  • الإبتعاد عن التدخين : فالتدخين له رائحة سيئة تبقى بالفم لمدّة طويلة ، والمدخنون لا يشعرون بها لأنهم قد إعتادوا عليها.
  • إستعمال اللبان (العلكة) وأوراق النعناع، واللذان يقللان من الرائحة الكريهة ويقضيان عليها لفترّة معينة.
  • إذا كان السبب مشكلّة مرضيّة فلا بد من مراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.
  • أكل أوراق البقدونس والذي يحسن من رائحة النفّس وذلك من خلال إدخاله مع الوجبات الغذائية.
  • تناول شاي اليانسون والفرفة وشاي القرنفل.
  • الإبتعاد عن تناول الثوم والصل قدر الإمكان .
  • محاولّة عدم الإكثار من الأجبان ومشتقاتها والأسماك كذلك.

المصدر: https://ar.wikipedia.org/wiki http://mawdoo3.com/index.php?title