الفرق بين السنة الميلادية والهجرية

الفرق بين السنة الميلادية والهجرية


الفرق بين السنة الميلاديّة والهجريّة

تعتمد دول العالم على تقويمين أساسيّين في تحديد التاريخ الزمنيّ، التقويم الأول، هو التقويم الميلاديّ، أو السنة الميلاديّة، أو السنة الشمسية، والتقويم الثاني هو التقويم الهجريّ، أو السنة الهجريّة، أو السنة القمرية، ويتمّ اعتماد كلا التقويمين، في تحديد التاريخ، والمناسبات الدينيّة، والوقائع، والأحداث، والعمر، وبالرغم من استخدام كلا التقويمين لنفس الهدف، إلا أنّ هناك بعض الفروقات بين التقويمين.

 

  • التقويم الميلادي أو السنة الميلادية، هو التقويم الأكثر شيوعاً في معظم دول العالم، بحيث يتمّ الاعتماد عليه لتحديد التاريخ الزمنيّ، بينما يستخدم التقويم الهجريّ أو السنة الهجرية، في نطاق طفيف كتقويم ثانويّ بجانب التقويم الميلاديّ، أمّا في الدول الإسلاميّة وعلى رأسها المملكة العربية السعوديّة، يتمّ اعتماد التقويم الهجريّ كتقويم أساسيّ ورسميّ لتحديد التاريخ، وخاصّةً لتحديد موعد شهر رمضان، وتحديد موسم الحج، بينما التقويم الميلاديّ هو التقويم الثانوي.
  • تستند السنة الميلاديّة إلى سنة ميلاد عيسى ابن مريم عليه السلام، بينما تستند السنة الهجرية، إلى سنة الهجرة النبويّة، هجرة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، إلى المدينة المنورة.
  • تختلف تسمية الأشهر في كلا التقويمين:
    • أشهر السنة الميلادية: كانون ثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيّار، وحزيران، وتموز، وآب، وأيلول، وتشرين أول، وتشرين ثاني، وكانون أول.
    • أشهر السنة الهجرية: محرَّم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الآخر (الثاني)، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة (الثانية)، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشَوَّال، وذُو القعدَة وذُو الْحِجَّة.
  • في التقويم الميلادي: السنة الشمسية هو الوقت الذي تحتاجه الأرض حتى تكمل دورة كاملة حول الشمس، وهذا هو المعيار الذي تعتمد عليه السنة الشمسية وتعادل 365.25 يوماً، بينما يعتبر الشهر القمري هو الفاصل الزمني في السنة القمرية وهو الوقت الذي يكمل القمر فيه دورة حول الأرض، ويبلغ عدد أيام الشهر القمري 29.53 يوماً، وبما أنّ السنة الهجرية تتكوّن من اثني عشر شهراً، فإنّ عدد الأيام التي يستغرقها القمر، حتى يدور حول الشمس اثنتي عشرة مرة تساوي 29.53×12 = 354.36 يوماً، أي أنّ الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية يساوي 365.25-354.36 = 10.89 يوماً.
  • السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية، بسبب الفرق في عدد الأيام، فكل 33 سنة قمرية تعادل 32 سنة ميلادية.

بالرغم من هذه الاختلافات، فكلا التقويمين أساسيين ولا يمكن الاستغناء عن أي منهما، كما يمكن التحويل بين كلا التقويمين، من خلال استخدام المواقع الإلكترونيّة المختصّة بالتحويل بين التقويمين لمعرفة التقويم الميلادي وما يقابله بالهجري، أو العكس، كما يمكن القيام بهذه العمليّة يدوياً باستخدام علاقة رياضيّة.

عدد أيام السنة

كم يوم في السنة" href="../../../%d9%83%d9%85-%d8%b9%d8%af%d8%af-%d8%a3%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d8%a9">كم يوم في السنة : تختلف عدد أيام السّنة باختلاف التّقويم المُستخدم، وإذا ما كانت السّنة العاديّة أو كبيسة؛ ففي التّقويم الهجريّ يكون عدد أيام السّنة العاديّة 354 يوماً ويزداد يوماً في السّنة الكبيسة، أمّا السنة كم يوم في السّنة الميلاديّة العاديّة فهو 365 يوماً، ويزدادُ يوماً في السنة الكبيسة كذلك. والسَّنة الكبيسة تحدث كلُّ أربع سنوات، ويُضاف إليها يوم واحد، نتيجة جمع باقي الفترة الزمنية التي تدور بها الأرض حول الشمس كلّ عام، إذ أنّها تدور فعليًّا 365 يومًا وربع اليوم، واليوم الإضافي هو نتيجة جمع هذه المُدّة التي يتم إهمالها في السنوات الثلاث السابقة للسّنة الكبيسة.[١]

المقالات المتعلقة بالفرق بين السنة الميلادية والهجرية