الفرق بين الجن والشيطان

الفرق بين الجن والشيطان

محتويات
  • ١ مخلوقات الله
  • ٢ الجنّ
    • ٢.١ صفات الجنّ
  • ٣ الفرق بين الجنّ والشّياطين
مخلوقات الله

اقتضت مشيئة الله سبحانه وتعالى أن يخلق أصنافاً من المخلوقات غير البشر ليكون لها مهامها ورسالتها وفق ما أراده الله سبحانه وتعالى، فالملائكة هم خلق من خلق الله، أوكل الله لها عدداً من المهام فكان منها الملك جبريل عليه السّلام الذي وكّل بمهمّة الوحي وتنزيله على الأنبياء والمرسلين، كما عرف من بين خلق الله تعالى خلقٌ تحدّث عنهم الله سبحانه في كتابه العزيز وخاطبهم خطاباً واحداً مع الإنس في أكثر من آية، وهم خلق الجنّ، فمن هم الجنّ وما الفرق بينهم وبين الشّياطين ؟ في هذا المقال سنبين الفرق بين الجن والشيطان.

الجنّ

يعرّف الجنّ بأنّهم خلقٌ من مخلوقات الله تعالى، وأصل خلقتهم من النّار كما أكّدته الآيات الكريمة في قوله تعالى: (والجانّ خلقناه من قبل من نار السّموم )، فهم يختلفون إذن عن الإنس في عنصر الخلق، كما يختلفون عنهم في خصائص وصفات كثيرة، فالجنّ لغةً من جنّ، فيقال جنّ عليه أي واراه واستتر عنه، وسمّي الجنّ بذلك لاستتارهم عن الخلق فلا يراهم البشر على صورتهم الحقيقية وإن تمثلوا في صورٍ أخرى.

صفات الجنّ

من صفات وخصائص الجنّ أنّ لهم طعامهم الخاص وشرابهم الخاص، كما أنّ لهم مساكنهم الخاصّة التي تختلف عن مساكن البشر، فطعام الجنّ هو العظام التي يذكر عليها اسم الله تعالى فتعود أوفر لحماً، كما أنّ الرّوث هو علف دوابهم، ويسكن الجنّ في الأماكن التي هجرها أهلها وحيثما كان الخراب، وهم يتزوجون فيما بينهم ويتناسلون، وأعمارهم طويلة.

الجنّ كما الإنس ممتحنون فمنهم المؤمن ومنهم الكافر، وقد استمع نفرٌ من الجنّ إلى النّبي عليه الصّلاة والسّلام وهو يقرأ القرآن فآمنوا بالرّسالة المحمّديّة وأدركوا أنهم كانوا على ضلالٍ مبين.

الفرق بين الجنّ والشّياطين

الشّياطين هي صفةٌ لصنفٍ معيّن من الجنّ، فمنهم صالحون ومنهم فاسدون، ومن عصى من الجنّ ورفض دعوة الإسلام واتبع إبليس لعنه الله كان من الشّياطين، وأصل الكلمة لغوياً من شطن أي ابتعد أو خالف، فالشّيطان بعمله بعيدٌ عن رحمة الله تعالى، كما أنّه عاصٍ لأمر الله ومخالف له بوسوسته لبني آدم.

قد تحدّثت الآيات الكريمة عن الشّيطان كصنفٍ عاصٍ من الجنّ، وأنّه يكيد لبني آدم ويوسوس لهم، كما أنّه يسعى باستمرار لإحداث الوقيعة بين المسلمين وإفساد حياتهم وعلاقاتهم مع بعضهم، كما يسعى لهدف إبعاد النّاس عن دينهم وطريقهم المستقيم بتزيين الباطل لهم، وخداعهم بالأماني الكاذبة.

المقالات المتعلقة بالفرق بين الجن والشيطان