العسل وفوائده للبشرة

العسل وفوائده للبشرة

العسل

يعتبر العسل من أهم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، حيث إنّ معظم السكريات الموجودة فيه من السكريات الأحادية، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحّة الجسم وقوته، وهو من أهمّ المضادات الحيوية الطبيعيّة التي تعزّز عمل الجهاز المناعي في مقاومة مسببات الأمراض، بالإضافة إلى أنّه مهم ّوفعّال في علاج أمراض الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، ويخفّف من آثار الحروق والجروح، في مقالنا هذا سوف نوضّح جملة من فوائد العسل للبشرة.

فوائد العسل للبشرة

يدخل العسل في تركيب الكثير من الكريمات ومستحضرات التجميل التي تعنى بالبشرة، فهو يلعب دوراً مهماً ورئيسياً في العناية بجمال البشرة وصحتها، كما أنّه مكوّن أساسي في كثير من الخلطات الطبيعية، ومن أهم فوائد العسل للبشرة ما يلي:

  • يعتني بجمال البشرة، حيث أنه يواجه علامات التقدم بالسن ويخفف من آثاراها، فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تمكنه من المحافظة على البشرة صحية ونضرة، كما أنه يجدد خلايا البشرة باستمرار، ويحافظ على شبابها وحيويتها.
  • يقي من حب الشباب، إنّ السبب الرئيس لظهور حب الشباب وغيرها من البثور هو تراكم الزيوت والأوساخ في مسامات البشرة مؤدية إلى إغلاقها، فالعسل يعتبر خير منظف للبشرة.
  • يحافظ على رطوبة البشرة، يعتبر العسل من أكثر العلاجات فعالية لجفاف البشرة، حيث إن له تركيبة توفّر الترطيب المثالي للبشرة، مما يقلل من مشاكل الحكّة وتقشر الجلد.
  • يخفي آثار الجروح، يعمل العسل كعلاج ناجع للتخلص من آثار وعلامات الجروح، كما أنّه يسرّع من عملية شفائها، ويقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات فهو مضادّ طبيعي للبكتيريا.
  • يعالج ترهلات البشرة ويقاومها، غالباً ما تحدث ترهلّات البشرة من التعرّض المفرط لأشعة الشمس، والعسل يحمي البشرة من أشعة الشمس الحارقة، فهو واقي شمس طبيعيّ.

أقنعة العسل للبشرة
  • لتنظيف بشرتك باستخدام العسل، بللي وجهك بالماء، ثم افركيه بالقليل من العسل، فذلك يعمل على تفتيح المسام وتخليصها من الشوائب والسموم العالقة بداخلها.
  • لتقشير بشرتك، امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل مع نصف ملعقة من السكر، وافركي وجهك بهذا الخليط جيداً، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • لترطيب بشرتك، ضعي خليط مكون من ملعقة كبيرة من العسل، ومثلها من الحليب البودرة، وبعض الكركم، وبعض من قطرات عصير الليمون، واتركيه على بشرتك لمدة تصل إلى خمسة وعشرين دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.
  • لتجديد خلايا بشرتك، اصنعي مزيج مكون من ملعقة كبيرة من العسل، وبياض بيضة، والقليل من عصير الليمون، وافرديه على بشرتك لمدة عشر دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

المقالات المتعلقة بالعسل وفوائده للبشرة