الطعام الذي يحتوي على الحديد

الطعام الذي يحتوي على الحديد

عنصر الحديد

يعتبر الحديد من أهم المعادن الغذائية الّتي يحتاجها جسم الإنسان ليقوم بأعماله اليوميّة بالشكل الصحيح، حيث إنّه يعمل على بناء الخلايا الدموية وتكوين هيموغلوبين الدم، بالإضافة إلى تنقية الدم والتقليل من نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي التحسين من عمل الجهاز الدوري ونقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف مناطق الجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الأغذية والأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد.

الطعام الذي يحتوي على الحديد

اللحم الأحمر: من الأمثلة عليه لحم البقر، والماعز، والضأن وغيرها، حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد الّذي يسهل امتصاصه من الجسم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسب مرتفعة من الفيتامينات المختلفة وأهمها فيتامين (ب)، ومن الجدير بالذكر أيضاً بأنّ كبدة البقر تحتوي على ستمئة ضعف كميّة الحديد الّتي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم الواحد.

البيض: تحديداً الصفار، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات الّتي تساهم في بناء عضلات الجسم، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والدهون وغيرها، ويشار إلى أنّ تناول بيضة واحدة من شأنها أن توفر ما يقارب الواحد ميللغرام من الحديد، وهي الكميّة الّتي توفر سبعة بالمئة من الاحتياجات الغذائية للنساء، وإحدى عشر بالمئة للرجال في اليوم الواحد.

السبانخ: يندرج السبانخ تحت قائمة الخضار الورقيّة، وهو من أهم المصادر للفيتامينات، وتحديداً فيتامين (أ) بالإضافة إلى فيتامين (ب) وغيرها، كما وأنّه غني بكميّة كبيرة من الألياف الغذائية بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، وأهمها عنصر الحديد، حيث إنه من الممكن تناوله إمّا على شكل سلطة، أو معجنات، كما وأنّه من الممكن إضافته إلى الشوربات.

الحبوب الكاملة: هي التي يصنع منها الخبز أو المعجنات المختلفة، حيث إنّها تعتبر من المصادر المهمّة للحديد، فشريحة صغيرة من الخبز تحتوي على ستة بالمئة من الحديد الّذي يحتاجه الجسم خلال اليوم، ويشار إلى أنّ الحبوب الكاملة تساهم في فقدان الوزن، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

بذر اليقطين: هي البذور الّتي يتم تناولها في العادة بشكل محمّص مع المخلوطة أو المكسرات المملحة والمشكلة، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من الحديد تصل إلى خمسة عشر ميلليغرام، ومن الجدير بالذكر بأنّه ينصح بتناول هذه البذور من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم أو الأنيميا.

البقوليات: تعتبر البقوليات من المصادر الأساسيّة للبروتينات، ولكنّها أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الحديد، والّتي يعتمد عليها الأشخاص الّذين يتبعون النظام النباتي، ومن الأمثلة على البقوليات، العدس الّذي يحتوي على ثمانية عشر بالمئة من الحديد في كل مئة غرام، هذا بالإضافة إلى الفاصولياء البيضاء، والتي تقدم ما يعادل أربعين بالمئة من احتياجات الحديد اليوميّة، حيث إنّه من الممكن تناول العدس أو الفاصولياء مع الشوربات، أو السلطات، أو مع الأرز.

الرمان: يحتوي الرمّان على العديد من الفيتامينات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، والّذي يعتبر الحديد من أهمّها، حيث إنّه يعمل على الحفاظ على صحة الدم والوقاية من الإصابة بفقر الدم، وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى، ومن الممكن إضافة بذور الرمان على السلطات، أو شربه كعصير.

زبدة الفول السوداني: يؤدي تناول ملعقتين صغيرتين من معجون زبدة الفول السوداني إلى الحصول على ستة ميلليغرامات من الحديد، ويفضل تناول هذه الزبدة مع عصير البرتقال أو الليمون، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين (ج)، والّذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

المقالات المتعلقة بالطعام الذي يحتوي على الحديد