الطبيعة في اليابان

الطبيعة في اليابان

اليابان

تتكون اليابان من أرخبيل ضخم، وتضم مجموعة كبيرة من الجزر، تكون ممتدة على شكل قوس، وتوجد فيها مجموعة من السواحل، وتقع على خط الاستواء بين دائرتي عرض 24 و46، أي ما يقارب 22 دائرية عرضية، وذلك الذي جعلها تتميز بوجود تنوع بيئي ومناخي فيها، وتقدر مساحة جزر اليابان حوالي 377.835 كم2، ومن أشهر وأهم جزرها، شيكوكو، وهونشو، وهوكايدو، وكوشو.

المظاهر الطبيعية في اليابان

هناك العديد من النطاقات الجبلية الشاهقة في اليابان، والتي تقدر نسبتها 85% من إجمال مساحة اليابان، وتضم حوالي 250 قمة جبلية، ويزيد ارتفاعها عن 2000 متر فوق سطح البحر، وتعتبر قمة جبل فوجي أعلى قمة فيها، ويقع في الجهة الجنوبية من جزيرة تشو، ويقدر ارتفاعه 3776 متر فوق سطح البحر، وهو جبل بركاني، وكان آخر ثوران له في سنة 1707م.

هناك سلسلتان جبلتان متوازيتان في منطقة الجزر، واحدة منها قريبة من السواحل الغربية للجزر، والثانية قريبة من السواحل الشرقية، ويفصل بينهما سلستان على مستوى منخفض من شكل الوادي الكبير، ويكون شكل الأجزاء الشمالية على شكل هضبة عالية، ويبلغ ارتفاعها 1800 متر فوق مستوى سطح البحر.

تتميز سطوحها بالتضرس الشديد، وذلك بسبب تقطعها من خلال المجاري المائية العديدة، مثل نهر اشيكارا يجاوا في الشمال، ويعتبر من أطول الأنهار في اليابان، بالإضافة إلى مجموعة آخرى من الأنهار، مثل شينانو، ونوشيرو، ويوشينو، وغيرها الكثير. وهناك في الجهة الشمالية مجموعة من القمم الجلبية في اليابان، من أهمها: فوجي، ويبلغ ارتفاعه 12388 قدم، وكوفر الذي يبلغ ارتفاعه 10470 قدم، وأوماشي، ويبلغ ارتفاعه 10430 قدم. كما أن هناك مجموعة من المناطق السهلية التي تعتبر من أكثر الأماكن ازدحاماً بالسكان:

  • سهل كوانتر: وهو يمثل الظهير الطبيعي للعاصمة طوكيو، ويقدر مساحته ما يقارب 5000 ميل مربع.
  • سهل نوبي: هو الظهير الطبيعي لمدينة ناغويا، وتقدر مساحته حوالي 700 ميل مربع.
  • سهل سيستو: وهو الظهير لأوساكا، ويقع في الجهة الشرقية للبحر الداخلي، وتقدر مساحته 480 ميل مربع.
  • سهل كيتاكامي: يقع في الجهة الشمالية من سينديا، وتحديداً على ساحل المحيط الهندي للجهة الشمالية من جزيرة هونشو، وتقدر مساحته 600 ميل مربع.
  • سهل إشيكاري: يمتد من الجهة الجنوبية الغربية لجزيرة هوكايدو، وتقدر مساحته بما يقارب 800 ميل مربع.

جزر اليابان

هناك الكثير من الجزر في اليابان، نذكر منها الأتي:

  • هونشو: تقع في الجهة الجنوبية من جزيرة هوكايدو، وتقدر مساحتها ب 230.3 ألف كم2، وتشكل حوالي 61.8% من مساحة اليابان، وتضم أهم المدن، مثل العاصمة طوكيو.
  • شيكوكو: تعتبر من أصغر الجزر الأربعة من ناحية المساحة، وتقدر مساحتها حوالي 18.7 ألف كم2.

المقالات المتعلقة بالطبيعة في اليابان