الصناعة في ماليزيا

الصناعة في ماليزيا

دولة ماليزيا

تقع ماليزيا في الجنوب الشرقي لقارة آسيا، وهي تشمل ثلاث عشرة ولاية، وثلاثة أقاليم، وتعتبر كوالالمبور هي المدينة العاصمة الرسميّة لها وأكبر مدينة فيها، كما تبلغ مساحتها حوالي 329,845 كيلومتراً مربعاً، أما بالنسبة لعدد سكانها فيصل لأكثر من ثلاثين مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2014م.

تنقسم دولة ماليزيا إلى قسمين: القسم الأول هو شبه الجزيرة الماليزية، والقسم الثاني هو بورنيو الماليزيّة، ويأتي بحر الصين الجنوبي ليفصل بين هذين القسمين، كما تقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء، وتحدّها تايلند وأندونيسيا وسنغافورا وسلطنة بروناي.

النشاط الاقتصادي في ماليزيا

تعتبر ماليزيا مركزاً تجارياً منذ قديم الزمان؛ حيث تناقلت العديد من السلع كالخزف والتوابل، وكان هذا قبل ظهور كلٍّ من ملقا وسنغافورة على الصعيد الاقتصادي، ومع مرور الوقت وبعد التعرّض للعديد من العراقيل التي تمثلت بالسيطرة البريطانية على الملايو أصبحت ماليزيا من أكبر الدول المنتجة في العالم، فصدّرت القصدير والمطاط وزيت النخيل، فكانت هذه السلع الثلاث كفيلة بدعم وتطوير المستوى الاقتصادي في ماليزيا خلال منتصف القرن العشرين، أمّا في وقتنا هذا تطوّرت أكثر وأكثر في المجال الصناعي، والذي سنتحدّث عنه خلال هذا المقال.

الصناعة في ماليزيا
  • صناعة السيارات: تشتهر دولة ماليزيا بصناعة السيارات وتصديرها للدول الأخرى، فتمتلك كلٌّ من أندونيسيا وتايلند وسنغافورة وبريطانيا أربع شركات ضخمة متخصصة بصناعة وتجميع قطع السيارات، وهي: شركة بروتون، وشركة بيردوا، وشركة إينوكوم، وشركة نازا، حيث تصل نسبة صناعة السيارات الماليزية لحوالي 80% من مجمل السيارات التي تجول الشوارع الماليزية بشكل عام.
  • صناعة زيت النخيل: تعتبر الزيوت من أبرز الصناعات التي تتميز بها دولة ماليزيا من بين زيوت الطعام، فهي تنتج ما يزيد عن حاجتها من الزيوت، كما أنها تصدّر زيت النخيل وتصنيعه بشكل خاص للعديد من الدول؛ حيث تعتبر من أوّل الدول المصدرة له.
  • صناعة المطاط: تأتي دولة ماليزيا في المرتبة الأولى في العالم منذ قديم الزمان من حيث إنتاج المطاط الطبيعي والمنتجات المطاطية كالقفازات والخيوط المطاطية، كما أنّها تُعتبر المصدّر الرئيسي لما يزيد عن مئتي دولة حول العالم.
  • صناعة النسيج والملابس: تعد ماليزيا من أكثر الدول العشر تصديراً للمُنتجات النسيجيّة؛ فهي ساهمت في تصديرها بنسبة 2.5% من الناتج القومي للدولة، كما أنّ عائداتها المصدّرة من المنسوجات بلغت ما يزيد عن عشر مليارات رينجت ماليزي، حيث تعتبر أهم الصادرات الرئيسية لها هي الغزل والأقمشة المنسوجة والملابس، ومن أهم الشركات العالمية التي تستورد الملابس منها هي شركة أديداس، وآن تايلور، وأرماني، وتومي هليفيغر، والعديد من المنتجات الماليزية التي تحظى بشهرة كبيرة.

المقالات المتعلقة بالصناعة في ماليزيا