الصّفات في اللّغة العربيّة تُعدّ الصّفات من الأساليبِ المهمّة في اللّغة العربيّة، وتأتي لبيانِ صفة الاسم الذي يتبعه في الإعراب، وتشمل الصفّةُ التّوكيدَ، والبدلَ، والعطف، وتسّمى تابعاً، وما قبلها متبوعاً.
من أسماء الصّفات في اللّغةِ العربيّة أيضاً النّعت، فالصفة من الفعل الثّلاثيّ وَصَفَ، وهو تحديدُ ماهيّة الشّيء في غاية من الدّقة، وشرح أهمّ ميّزاته، أمّا في علم النّحو، فتعتبر الصّفات إحدى التّوابع، وإحدى الأسماء المشتّقة، وتفيد في وصف الاسم الذّي يتبعه الموصوف.
الصّفة تفيد التّعريف والتّخصيص، إذا كان كلٌّ من الصّفة والموصوف معرّفاً، في هذه الحالة تفيد الصّفة التعريف، كقول: اشتريت الثوبَ الجديدَ في عيدِ الفطر، أمّا إذا كان كلاهما نكرة، فتفيد الصّفة التّخصيص، كقول: اشتريت ثوباً جديداً في عيد الفطر.
أقسام الصّفات تمّ تقسيم الصّفات في اللّغة العربيّة إلى قسمين، وهما:
- النّعت الحقيقيّ: وهو وجوب اشتمال الصّفة الموجودة في الجملة على ضميرٍ مستترٍ، بحيث يعود على الموصوف ويكون مرفوعاً، مثال: أتى محمّدٌ البطل، فالبطل صفة الموصوف "محمّد"، وتشتمل الصّفةُ على ضميرٍ يعودُ على الموصوف، وتقديره (هو)، ويمكن اختبار ذلك من خلال طرح السّؤال التّالي: من الذي أتى؟ ويكون الجواب هو الذي أتى، أي البطل الذي أتى، والمقصود به محمّد.
ويمكن أن يكون النّعت الحقيقيّ:
- مفرداً: مثل: إن تُؤمنوا وتتّقوا فلكم أجرٌ "عظيمٌ".
- شبه جملة:
- جار ومجرور: بحيث يلي الاسم حرف جرٍّ، مثل: يُريد الله ألاّ يجعلَ لهم حظّاً "في الآخرةِ".
- ظرف: كقول: شاهدتُ الخطيبَ "فوقَ المنبرِ".
- جملة، وهي نوعان:
- الجملة الاسميّة: تتكّون من مبتدأٍ وخبر، وتكون في محلّ صفة، مثل: قرأتُ موضوعاً "أسلوبُهُ شيّقٌ".
- الجملة الفعليّة: وتتكّون من فعلٍ وفاعلٍ ومفعولٍ، كقول: سلّمتُ على صديقةٍ ماتَ والدُها.
- النّعت السّببيّ: هو ما يدّل على صفةٍ في نفس متبوعه، ويكون مفرداً، مثل: قابلتُ المرأةَ المهذّبةَ خصالُها، ويتبع النّعت السّببيّ منعوته في أمريْن:
- الإعراب، حيث يتبعه في الرّفع، والنّصب، والجرّ.
- التعيين، بحيث يتبعه في التّعريف والتّنكير، نحو: "يحّبُ النّاسُ رجلاً صادقةً وعودهِ".
خصائص الصّفات - تكون الصّفة نكرةً في حال شبه الجملة.
- يتميّز الموصوف باحتوائه على أكثر من صفةٍ متتالية.
- الصّفة المفردة تطابق الموصوف في الإعراب، وفي التّنكير والتّعريف، وفي التّذكير والتّأنيث، وفي الإفراد والتّثنية والجمع.
- الصّفة تطابق الموصوفَ في الإعراب، والتّذكير والتّأنيث، في حالة النّعت السّببيّ، أما الاسم الذّي يتبع الصّفة، فيطابقها فقط في التّذكير والتّأنيث.
- يختلفُ إعراب الاسم الواقع بعد النّعت السّببيّ، بحسب وزن النّعت، فيُعرب فاعلٌ إذا كان النّعت اسم فاعلٍ أو صيغة مبالغة، ويُعرب نائب فاعلٍ إذا كان النّعت اسم مفعولٍ.