السياحة في صلالة

السياحة في صلالة

صلالة

تُعتبر صلالة مدينةً من مدن الجمهورية العُمانية، التي توجد على الساحل الجنوبي للدولة، وتتبع لمحافظة ظفار، وهي حاضرتها ومركزها التجاري والإداري، كما تعتبر عاصمة عُمان السياحية بعد عاصمتها الرئيسيّة مسقط؛ كونها تتمتّع بسياحة طبيعية. تشتهر المدينة باللبان والبخور، وكذلك أشجار النارجيل والموز.

يبلغ عدد سكان مدينة صلالة قرابة (172.570) نسمة حسب تقديرات عام 2010م. تنقسم صلالة من الناحية الإدارية إلى عدّة أحياء هي: صلالة الغربية، والشرقية، والدهاريز الشمالية والجنوبية، والبليد، والحافة، والقوف، والحصيلة، والحصن والعوقدين وغيرها.

أبرز المناطق السياحية في صلالة
  • مقام النبي أيوب: يقع هذا المقام على جبل إتين، والذي يُطلّ على الكثير من المناظر الجميلة والطبيعية، ومن الأفضل زيارة هذا المقام خلال فصل الخريف.
  • عين رزات: وتعتبر من أبز مصادر المياه الموجودة في صلالة ومحافظة ظفار ككل، تُحيط بها الأشجار الخضراء والكثير من الكهوف الموجودة بالتلال الجيرية من الجهة الشمالية للعين. يُمكن التنزّه هناك بكل سهولة نظراً لتوفّر الممرات المخصصة للصعود لقمتها.
  • شاطئ المغسيل: تمّ تصنيفه على أنّه من أجمل عشرة شواطئ حول العالم، نظراً لتميّز موقعه وجماله، حيث تصطدم الأمواج بالصخور بمناظر جميلة وخلابة، وهو مكان يُناسب العائلات يقع في الجهة الغربية من مدينة صلالة.
  • كهف المرنيف: يوجد هذا الكهف بالقرب من شاطئ المغسيل الذي يُطل على بحر العرب، ما يُميّز هذا الكهف فوران الماء منه، كما تتواجد فيه عدّة مرافق للسياح والزوار منها أسوار حماية وممرات. يبعد هذا الكهف عن مدينة صلالة قرابة (40) كيلومتراً.
  • درب اللبان: وهي من المناطق التي تُطل على بحر العرب، وتتمتع بسحر طبيعتها الأثرية،؛ حيث يُمكن السير على الأقدام هناك والتمتع بالمناظر الخلالبة.
  • مدينة سمهرم: وهي منطقة أثرية محصّنة، يُطلق عليها أحياناً اسم " بخور روري"، يرجع تاريخ هذه المنطقة للألف الثالثة ما قبل الميلاد. يوجد به مناطق أثرية ومنقوشات حجرية ومخطوطات قديمة، وفيها أيضاً معبد أثري. موقع هذه المدينة بين ولايتي مرباط وولاية طاقة بالقرب من صلالة.
  • مهرجان صلالة: وهو مهرجان سياحي، يقام كل عام وخاصّةً في فصل الخريف، فيه فعاليات وأنشطة مختلفة لإثراء السياحة العُمانية وعرض آثارها ومدخراتها.
  • وادي دربات: ويعدّ من أكبر الأودية الموجودة في مدينة صلالة، يتميّز بكثرة الشلالات فيه خاصّةً في فصل الشتاء، والذي تكثر به الأمطار، ممّا يُعطي هذا الوادي مزيداً من الجمال.
  • مسجد الرواس: يُعدّ من أقدم وأبرز المساجد التاريخية في مدينة صلالة، بالإضافة إلى أنّه أجملها كونه يحتوي على نقوش وزخارف نادرة. تُقام في هذا المسجد الدروس والندوات الدينية ودروس حفظ القرآن، وتوجد به مكتبة ضخمة تحتوي على كتب إسلامية مختلفة.

المقالات المتعلقة بالسياحة في صلالة