السياحة في اليونان

السياحة في اليونان

اليونان

تُعتبر اليونان من الدّول التي توجد في الجنوب الشرقي من قارّة أوروبا، جنوب شبه الجزيرة البلقانية، تحدّ اليونان من الجهة الشمالية ألبانيا ومقدونيا وبلغاريا، ومن الجهة الشرقيّة بحر إيجة وتركيا، ومن الجهتان الغربية والجنوبية يحدّها كلٌّ من البحر المتوسط والبحر الأيوني. يرجع تاريخ الدولة اليونانية إلى آلاف السنين، ويعتبرها المؤرّخون بأنّها "مهد الحضارة الغربية".

تبلغ مساحتها قرابة (130.000) كيلومترٍ مربّعاً، يصل عدد الجزر فيها إلى (9841) جزيرة، تُشكّل هذه الجزر ربع مساحة الدولة، وأكبر جزرها هي "كريت" ومساحتها (8260) كيلومترٍ مربّع. توجد فيها سلسلة جبال يُطلق عليها " بيندوس" وتصل أعلى قمة فيها إلى (2636) متراً فوق سطح البحر، كما توجد فيها سلسلة جبال في الشمال تُسمى بـ (ردوفة). هناك ثلاثة أنواع لمناخ اليونان: مناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتميّز باعتداله شتاءً وشدّة حرارته صيفاً، ومناخ جبال الألب مناخ معتدل، وتسقط فيه الثلوج شتاءً.

أجمل المناطق السياحية في اليونان
  • جزيرة سانتوريني: وتعتبر من أجمل الجزر الموجودة في اليونان؛ حيث المنظر الرائع والرومانسي لغروب الشمس من هناك، بالإضافة لمنظر المحيط الذي يمكن رؤيته من المنازل في تلك الجزيرة.
  • البارثينون الأكروبوليس: وهو عبارة عن مبنى إثري قديم وموقع تاريخي قام على أنقاض معبد الأكروبوليس والموجود في أثينا، ويُعدّ من أهم المباني اليونانية الكلاسيكية.
  • ميكونوس: وهي جزيرة على بحر إيجة، تتميّز بعماراتها الرائعة حول خليج قرية الصيد، كما توجد فيها مبانٍ باللون الأبيض والتي تتكوّن من شوارع وطرق ضيقة، بالإضافة لتميّز شواطئها بمناظر رائعة وجميلة خاصّةً غروب الشمس.
  • ميتيورا: وهي عبارة عن مبانٍ شبه معلقة بالهواء، وتعتبر أهمّ تجمعات الأديرة في البلاد، تمّ بناؤها فوق صخور عمودية شمال سهل ثيساليا، وتتكوّن من (6) أديرة، وتمّ إدراجها في قائمة التراث العالمي في عام 1988م، هناك صعوبة في الوصول إليها إلّا عن طريق سلالم خشبية مغروزة في الصخور ولكن يُمكن النظر إليها والتمتع بمنظرها الخلاب من بعيد.
  • شاطئ موريتوس: يوجد هذا الشاطئ في جزيرة كيفالونيا بالشمال الغربي من الجزيرة؛ حيث يُمكن مشاهدة منظر التباين الممتع ما بين مياه البحر الزرقاء والشاطئ الأبيض، بالإضافة للنظر للجبال والمنحدرات الشديدة.
  • وادي السامرة: يوجد هذا الوادي في جزيرة كريت وهو من أكثر مناطق الجذب السياحي في اليونان؛ حيث يأتي إليه أكثر من نصف مليون زائر في السنة، وهو عبارة عن حديقة يمكن التنقّل بها من خلال الممرّات والمنحدرات التي تكوّنت بفعل الطبيعة.
  • جزيرة رودس : وسُمّيت بهذا الاسم كونها موقع تواجد أبولو رودس، وتعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع، وتقع على الساحل الجنوبي لدولة تركيا، وهي أبعد جزر اليونان، وتتميّز بمياهها الفيروزية والشواطئ البيضاء اللون.

المقالات المتعلقة بالسياحة في اليونان