السياحة في إيران

السياحة في إيران

إيران

إنّ الحديث عن المواقع السياحيّة في الدولة الإيرانيّة، يحتاج إلى مجلّدات كثيرة، وذلك لاحتلال هذه الدولة موقعاً متميّزاً عبر العصور، جعل منها مكاناً ومقصداً لقيام معظم الحضارات القديمة، والتي شهدت تطوّراً وتقدّماً في هذه البقعة من العالم، والتي ما زالت شاهدة حتّى يومنا هذا في كثير من الأماكن في البلد.

لم تتوانَ إيران عن التقدّم والازدهار، حيث نجد فيها مواقع حديثة عديدة، تدعم قطاع السياحة في البلد، إضافة إلى الاعتناء والترميم والمحافظة على كلّ ما هو قديم، لتجعل منها دولة سياحيّة بامتياز.

== المواقع السياحيّة الشهيرة في إيران ==
  • شلالات: لا بدّ للسائح من زيارة الشلاّلات العديدة الموجودة في إيرن، حيث هنالك شلال آب سفيد الموجود في مدينة لرستان، الواقع على سفوح جبال زاكرس، كما هنالك شلال شلماش الموجود في مدينة سردشت التابعة لمحافظة أذربيجان، وهنالك أيضاً شلال كنجنامه الموجود إلى الغرب من همدان، إضافة إلى شلالات شيرآباد الموجود في مدينة جلستان، والتي شكّلت أنهاراً باردة من غزارة المياه المتدفّقة منها .
  • كهوف ومغارات: وأيضاً كهف آويشوي الموجود في مدينة جيلان، والذي يُعتبر من أجمل الأماكن الطبيعيّة في البلاد، وهنالك غارٌ موجود قرب قرية كوهنجان يُعرف بالمغارة السوداء، حيث يرتفع خمسة عشر متراً عن مستوى سطح البحر، ويُلاحظ كثرة المغارات في هذه المنطقة، وهنالك كهف نمكدان الملحي والذي يُعد أطول كهفٍ في العالم حيث يبلغ طوله ستة آلاف وخمسمئة وثمانين متراً، والموجود في جزيرة قشم.
  • أماكن استجمام: ولعشاق الهدوء فإنّ هضبة اسفندقة هي مقصدهم الواقعة في كرمان في القسم الجنوبي من الدولة، وأيضاً هنالك قرية سقالكسار؛ التي تتميّز بطبيعتها الغنيّة حيث يقع بالقرب منها سدّ ترابي ما يجعل من هذه القرية مرتعاً للاستجمام، وقرية فيلبند التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بألفين وسبعمئة متراً تُعدّ المكان الملائم للراحة والتأمّل.
  • غابات وحدائق: وتُعتبر غابة كيسوم الواقعة في مدينة جيلان من أشهر الأماكن السياحيّة في البلاد، حيث تعانق الأشجار فيها السماء، حيث تلتقي فيما بينها مشكّلة نفقاً أخضر يضفي على الغابة سحراً لا يوصف، إضافة إلى البساتين الساحرة والتاريخيّة الموجودة في إيران، حيث هنالك بستان شاهزاده الموجود في مدينة كرمان يُعتبر شاهداً على حقبة قديمة تعود للعهد القاجاري، وتبلغ مساحة هذا البستان خمسة هكتارات، وأيضاً حديقة بارك ساعي الموجودة في العاصمة مدينة طهران والتي تتربّع على مساحة مئة وعشرين ألف واثنين وثمانين متراً مربّعاً، وتُعد من أجمل وأروع الحدائق في البلاد، إضافة إلى حديقة خمشيدية الموجودة أيضاً في طهران في سفوح جبل كلك جال الصخريّة، وهنالك الحديقة الملكيّة سابقاً، والتي تُعرف ببارك ملت حديقة الشعب .
  • متاحف: لمن تستهويهم زيارة المتاحف، فلا بدّ لهم من زيارة مدينة أروميه، حيث يقع فيها متحف يحتضن كنوزاً أثريّة تاريخيّة من مختلف العصور والحضارات التي مرّت على البلاد، وهنالك متحف أمير نظام المبني على مساحة ألف وخمسمة متراً، من أهم المتاحف في أذربيجان، إضافة لمتحف بلدية تبريز، ومتحف الدفاع المقدّس والذي بني على مساحة مئتي دونما، وموجود في مدينة طهران.
  • صروح وأبراج: في إيران صروح إسلاميّة تتميّز بفنّها المعماري الأثري، كقبة العلويين الموجودة في مدينة همدان، حيث تعود للقرن السادس الهجري إبان عهد السلاجقة، إضافة إلى برج الشيخ الشبلي، والذي يعود للقرن الخامس الهجري وأيضاً في عهد السلاجقة، إلاَّ أنّه يقع في مدينة طهران حيث مرتفعات دماوند، ويُعدّ كنبدكاووس الموجود في مدينة كلستان من أطول البروج الآجريّة في العالم .
  • مقابر: وتشتهر في إيران مقبرة شاعر الوطن شمس التبريزي الواقعة في مدينة خوي التابعة لمحافظة أذربيجان، حيث يُقام فيها كلّ عام ذكرى تكريميّة لهذا الشاعر الكبير، وأيضاً هنالك مقبرة الأمير أويس الموجودة في مدينة اردستان، وتُعرف بالصخرة البيضاء وتعود في تاريخها إلى القرن التاسع للهجرة أيام الشاه إسماعيل الصفوي.
  • مضائق: تكثر المضائق في إيران، حيث نجد مضيق بستانك الموجود في سهل كامفيروز من الأماكن التي يقصدها السيّاح حيث تتمتّع بصيف جاف وشتاءً ثلجياً، وأيضاً هنالك مضيق رغز الموجود في مدينة فارس، والذي يتمتّع بطبيعة ما زالت بكراً ويبلغ طوله حوالي أربعة كيلو مترات.
  • مواقع حجرية ونقوش: موقع الأسد الحجري الموجود في منطقة بختياري حيث عُرفت هذه المنطقة قديماً بأنّها أرض الأسود الحجريّة، وهنالك نقوش كنجنامه الموجودة في منطقة عباس آباد، ومحفورات صخريّة موجودة في يزد.
  • مدن تراثيّة: كما تشتهر بالمدن القديمة، والتي مازالت محافظة على حلّتها التراثيّة وأصالتها، كمدينة مبيد في منطقة يزد، وأيضاً نمك آبرود والتي يُطلق عليها اسم عروس الشمال، حيث تطلّ على بحر قزوين، ومدينة كنكاور والتي تُعد مدينة الينابيع والآثار.
  • مساجد: كثيرةٌ هي المساجد في الدولة الإيرانيّة، والتي يأتيها الزوار ضمن نطاق السياحة الدينيّة، كالمسجد الكبير في محافظة خراسان، ومسجد دزك التاريخي، ومسجد سردار الوجود في مدينة أرومية، ومسجد "أبو المعاني" الموجود في يزد.

تكثر أيضاً في إيران المساجد العريقة، إضافة إلى المزارات للأولياء والقادة والشيوخ، والتي تُعتبر من الأماكن المقدّسة في البلاد، وإلى أعداد كبيرة من المتاحف تكاد لا تعدّ ولا تحصى، وأيضاً هنالك العديد من الأماكن السياحيّة الترفيهيّة، والتي يمكن فيها ممارسة مختلف أنواع الرياضات والهوايات، كالتزلج والتزحلق والسباحة والركض وركوب الزوارق وسباق السيّارات، وما إلى هنالك من ألعاب .

المقالات المتعلقة بالسياحة في إيران