الخطوط الحمراء بالجسم وأسبابها

الخطوط الحمراء بالجسم وأسبابها

الخطوط الحمراء في الجسم

هُناك الكثير من الحالات الَّتي تتسبّب بظهور الخطوط الحمراء على الجسم، وقد يتسبّب اكتساب الوزن الزائد خلال فترةٍ قصيرة في ظهور هذه الخطوط، وقد تكون هذه الخطوط إشارةً إلى التعرُّض إلى جُرحٍ ما، وإذا كانت هذه الخطوط مُصاحبةً للشعور بالألم والتورم وغيرها من الأعراض فإنَّها قد تكون نتيجة لتعرُّض الجلد إلى التهاب، وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى لظهور الخطوط الحمراء على الجسم.

أسباب ظهور العلامات الحمراء على الجسم
  • الأوردة العنكبوتيّة أثناء الحمل: تُعاني الكثير من السيدات من ظهور الأوردة العنكبوتيّة حول خدودهن خلال الحمل، وتتكوّن هذه الأوردة من الشُعيرات الدَّمويّة الصغيرة الَّتي تعرّضت إلى التوسُّع؛ بحيث تصبح ظاهرة للعيان كنتيجة لزيادة تدفق الدَّم في جسم الحامل خلال الثُلث الثالث من الحمل، وهذه الخطوط الحمراء الصغيرة جدّاً، والأوردة المُتفجرة تظهر في مُختلف أنحاء جسم السيدة الحامل، عادة ً خلال الأسابيع القليلة المُتبقيّة من الحمل.
  • مرض الورديّة Rosacea: وهذه من الحالات الجلديّة الَّتي تتسبّب في ظهور خطوط حمراء على الجلد من الأوردة الموجودة في الوجه، ولا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكن تتوفّر أدوية تُساعد في تخفيف الألم المُصاحب لهذه الحالة.
  • الأكزيما Eczema: وهي من الأمراض الجلديّة، ويُطلق عليها مُصطلح Atopic Dermatitis أو التهاب الجلد التأتبي، فهو قد يكون ناتجاً عن التحسّس لنوعٍ مُعين من الطعام، أو كعرض مُصاحب لمرضٍ ما يؤدي إلى هيجان وحكة في الجلد، ومن أنواع الأطعمة الَّتي تؤدي إلى الحساسية وتتسبّب في ظهور الأكزيما القمح، والصويا، ومُشتقات الحليب.
  • الضرر الناتج عن الشمس، والشيخوخة الضوئيّة: وهذان العاملان يتسبّبان في ظهور الخطوط الحمراء على الجسم وخاصَّةً على الوجه، بحيث تكون الأوردة ظاهرة بشكلٍ كبير على الخدود، والأنف، والأذنين، والوجه، والسبب الرئيسيّ لحدوث هذه الحالة هو التعرُّض الكبير وغير الآمن للأشعة فوق البنفسجيّة القادمة من الشمس، أو من أيّ مصدرٍ آخر.
  • الحساسيّة: يظهر الطفح الشبيه بالخدوش على البشرة عندما يتصرّف الجهاز المناعيّ في الجسم بشكلٍ غير طبيعيّ، وبعض الناس يُعانون من تحسُّس الجهاز المناعيّ للفُستق السودانيّ، والمُكسرات، والبيض، وغيرها؛ حيثُ يقوم الجهاز المناعيّ بمهاجمة هذه الأطعمة، ويبدأ بإنتاج الهيستامين histamines، والإميونوجلوبيولين أي Immunoglobulin E في مجرى الدَّم، وهذه المواد الكيميائيّة تتسبّب في تهيُّج الجلد والحكة، وتبدأ الخطوط الحمراء بالظهور عند حك الجلد.
  • كتوبيّة الجلد Dermatographia: أو Skin Writing، ومُجرّد حك الجلد بشكلٍ بسيط بالنسبة لمن يُعانون من هذا المرض يؤدي إلى احمرار منطقة الحك وانتفاخها وبروزها عن الجلد، وتبقى هذه العلامات لمُدَّة نصف ساعة، والسبب وراء هذا المرض غير معروف ولكن هُناك عوامل تُهيج هذه الحالة كالبنسلين، والالتهابات، والاكتئاب العاطفيّ.
  • أمراض الكبد: وجد الباحثون أنَّ الأشخاص الَّذين يُعانون من تشَّمُع الكبد قد تظهر الخطوط الحمراء على جلدهم.

المقالات المتعلقة بالخطوط الحمراء بالجسم وأسبابها