الحفاظ على بطارية اللاب توب

الحفاظ على بطارية اللاب توب

البطارية

تعتبرُ البطاريّة من أهمّ الاختراعاتِ في العصر الحديث، والتي ظهرت على يدِ العالم الإيطاليّ (ألكساندرو فولتا)، والتي أدّت إلى الاستغناء عن الكهرباء في بعض أنواع الأجهزة ولفترات طويلة نسبيّة، حيث تمّ استخدامُها في الهواتف النّقالة اللاسلكيّة، وأجهزة التحكم، والأجهزة الذكيّة بالإضافة إلى الحواسيب المحمولة، أو ما يُطلق عليها اسم (لاب توب)، ولكن قد تتعرض بطارية اللاب توب في بعضِ الأحيانِ إلى الأعطال والمشاكل التي تنتجُ غالباً بسبب سوءِ الاستخدام، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال بعض النصائح للحفاظ على بطاريّة اللاب توب لفترة طويلة.

الحفاظ على بطارية اللاب توب

هناك مجموعة من النصائح التي من الممكن اتباعها للحفاظ على عمر البطاريّة الخاصّة باللاب توب، والتي نذكرُها في النقاط التالية:

  • الابتعاد عن تعريض اللاب توب لمصادر الحرارة بشكل متواصل، حيث يجب الحرص على استخدام أجهزة التبريد الخاصّة بهذا الجهاز، فمن المعلوم بأنّ الحرارة العالية من شأنِها التسريع من إتلاف البطارية، هذا بالإضافة إلى تنظيف الجهاز بشكل دوريّ.
  • إغلاق اللاب توب بشكل صحيح، والانتظار حتى يغلق بشكل كامل قبل أن يتمّ نزع البطارية منه، ففي حال نزعت البطارية منه وهو مفتوح، فذلك من شأنه التأثيرُ بشكلٍ سلبيّ عليها.
  • شحن البطارية في الوقت الصحيح، بمعنى أنّه لا يجب أن تتركَ البطاريّة دون شحن عندما تصل إلى نسبة 20%، كما أنّه لا يجب شحنها أبداً في حالة كانت أكثر من 80%، وهو ما يطلق عليه قاعدة 20/80.
  • تغيير المتصفح الذي يستخدم للولوج إلى الإنترنت، حيث يفضّل الابتعاد عن الجوجل كروم، والذي من شأنِه أن يستهلكَ الكثير من شحن البطاريّة، فمن الممكن اللجوء إلى الموزيلا، والأوبرا وغيرها.
  • وضع اللاب توب في مكان بعيد عن مصدر الحرارة، وعدم الجلوس به تحت أشعّة الشمس، كما لا يجبُ وضعه فوق الأجهزة الإلكترونيّة الأخرى، أو فوق الأسطح المغلقة التي تعيقُ من عمليّة التهوية الصحيحة، حيث إنّ هناك حيلةً بسيطة من الممكن استخدامها، وهي وضع اللاب توب فوق طبق البيض، الأمر الذي من شأنه المساعدة على تهوية الجهاز بشكل أفضل.
  • إزالة البطاريّة من الجهاز في التوقيت الصحيح، وعند نسبة شحن معيّنة، وذلك في حالة كان الغرضُ من إزالتها هو الحفظ، حيث يجب إزالتها عندما يكون شحنُها لا يقلّ عن 20% ولا يزيد عن 50%، ويجب الحرص على عدم إزالتها وهي فارغة.
  • نزع البطاريّة من اللاب توب في حالة الرغبة بوصله في الكهرباء، وذلك للحفاظ عليها.
  • إغلاق كافّة البرامج أو الملفّات التي لا حاجة لها على الجهاز، وذلك لأنّها قد تؤدي إلى استهلاك البطاريّة بشكل كبير، ومن الأملثة هذه البرامج: ملفات الأوفيس المختلفة، عارض الصور، وصفحات الإنترنت وغيرها.
  • إغلاقُ الإنترنت أو البلوتوث عن الجهاز، خاصّة في حال عدم الحاجة إليه، هذا بالإضافة إلى وجوب إزالة جميع الملحقات المضافة إلى اللاب توب، والتي تتضمّن السماعات، والفلاش، والماوس وغيرها، كما يجب الابتعاد عن وضع الأقراص المضغوطة في المدخل الخاصّ بها في حال عدم استخدامها.

المقالات المتعلقة بالحفاظ على بطارية اللاب توب