التخلص من تجاعيد الوجه

التخلص من تجاعيد الوجه


تجاعيد الوجه

مع التقدّم المستمر في العمر تبدأ الكثير من علامات الشيخوخة بالظهور التدريجيّ على ملامح الإنسان، سواءً كان ذكراً أم أنثى، مع زيادة ملحوظة على وجه المرأة في سنٍ أقل من الرجل، وهذا يعود إلى طبيعة الجلد الرقيق والحساس، وللعوامل البيئية كأشعة الشمس فوق البنفسجية والغبار، إضافة إلى الضغوط النفسيّة، كما أن التجاعيد تظهر لديها عادةً بعد سن الخامسة والثلاثين، وخاصة بعد الزواج والإنجاب نظراً للتغيرات الهرمونيّة الكبيرة التي تحدث في جسمها، وتؤدّي إلى قلة إنتاج الجسم للكولاجين الطبيعيّ، الذي يمنح الجلد مرونته وحيويّته، مما يتسبب في ظهور التجاعيد في الوجه والجسم، إضافة إلى بعض الخطوط الرفيعة البارزة والترهّلات الدهنية غير المحبّبة.

لذا فإن الكثيرين يلجؤون إلى اختصاصيي التجميل لعمل بعض الماسكات المرطبة للجلد، والتي تخفّف من ظهور التجاعيد عليه، إلا أنّ الأفضل استخدام المكوّنات الطبيعية والخلطات العشبية الأخرى التي أثبتت فعاليتها في تجديد خلايا الجلد، وإعطائه النضارة المطلوبة دون إحداث أي أضرار جانبية تُذكر، وسوف نعرض فيما يلي مجموعة من أهم الوصفات الخاصة بإزالة تجاعيد الوجه:

 

نصائح للتخلص من تجاعيد الوجه

  • كثرة شرب الماء خلال النهار، أي بمعدل لا يقل عن لترين أو ثمانية أكوابٍ يوميّاً على فترات، وذلك لإمداد الجلد بالمرونة المطلوبة والحفاظ عليه من الجفاف.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه على شكل حصص صغيرة خلال اليوم، وذلك لغناها بالمعادن والفيتامينات الهامة، لتجديد خلايا الجلد ومنحه النضارة والحيوية والرطوبة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار، والتي تساعد على تخليص الجسم من السموم والتوترات المؤثّرة على لون وشكل الجلد.

 

ماسكات طبيعيّة للتخلص من التجاعيد

  • الليمون: حيث يُعتبر من أهم المواد المفيدة لإنعاش الجلد والتخلّص من التجاعيد وعلامات تقدّم السن، فهو يصفّي الجلد ويفتح لونه، ويجعل الوجه مشرقاً، ويمكن عمل ذلك باستخدام بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، ومسحها على الوجه حتى تجفّ تماماً، ثم يُغسل الوجه بالماء العادي، ويجب بعدها عدم التعرّض لأشعة الشمس؛ لأنّ ذلك قد يسبب تلف الجلد.
  • البيض والليمون: إذ يمكن الحصول على فوائد البيض من خلال خلط بياض بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة، ثم فرد الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعدها يُشطف الوجه جيداً بالماء.
  • البطاطس: ويمكن استخدام شريحة من البطاطا العادية، وفرك الوجه فيها مع التركيز على أماكن التجاعيد والبقع والبثور والرؤوس السوداء، التي يستطيع البطاطس القضاء عليها بعد تكرار الطريقة أكثر من مرة.
  • العسل والليمون والزيت: وهي من أكثر الوصفات فعالية في علاج التجاعيد، ويتم ذلك بخلط ملعقة واحدة من العسل، وأخرى من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون، ثمّ تُفرد على كامل الوجه لمدة 10-15 دقيقة.

 

المقالات المتعلقة بالتخلص من تجاعيد الوجه