التخلص من بيض القمل

التخلص من بيض القمل

بيض القمل

القمل من الطفيليات التي تعيش في شعر الإنسان، وتسبب له الشّعور بالحكة، بالإضافة للكثير من الحرج، وفي أغلب الأحيان يكثر القمل عند الأطفال، نتيجة اختلاطهم ببعضهم البعض أثناء اللعب وفي المدرسة، مما يسرّع العدوى، وينتشر وجوده كثيراً في البيئات القذرة، والتي تفتقر للنظافة الشخصيّة.

أما بيض القمل فهو أحد الأطوار الرئيسيّة التي يمرّ بها القمل، قبل أن يصبح حشرةً كاملةً، وعلى عكس القمل، فإنّ بيضه لا ينتقل من رأس إلى آخر، ويكون بيض القمل ممسكاً بحويصلات الشعر جيّداً، ويفقس بعد مرور أسبوع تقريباً على وضعه، ثمّ يتحول إلى حشرة كاملة قادرة على التكاثر ووضع البيض بعد مرور أسبوعين على الأقل.

طرق التخلص من بيض القمل

قبل التفكير في التخلّص من بيض القمل، يجب أوّلاً التخلص من القمل، وبعدها التخلص من بيوضه بشكلٍ تام، لضمان عدم تجدّد دورة حياة القمل، هناك طرقٌ كثيرةٌ للتخلّص من بيض القمل، بعضها طرق طبيعيّة، تتم عن طريق مواد طبيعيّة متوفرة، والبعض منها باستخدام الطرق الميكانيكيّة، حيث تتم إزالته يدويّاً، ومن أهم طرق التخلّص من بيض القمل ما يلي:

  • الخل: الخل من أفضل المواد الطبيعيّة للتخلص من بيض القمل، حيث تُضاف كميّات متساوية من الخل والماء، ويُشطف بها الشعر يومياً حتى يتم التخلص من جميع بيوض القمل والقضاء عليها.
  • شامبو ضد القمل: يتم جلب هذا الشامبو من الصيدلية، وغسل الشعر به مرتين أسبوعياً، لكن الخطوة الأهم للتخلص من القمل الميت وبيوضه، هي التمشيط بمشط رفيع الأسنان جداً مراتٍ عديدة.
  • زيت الزيتون: تُغمس قطنة بزيت الزيتون الممزوج بخل التفاح، وتُدلك بها فروة الرأس وجذور الشعر، وبعدها يُغطى الشعر بغطاءٍ بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم يُمشط الشعر بمشط رفيع الأسنان أكثر من مرة.
  • المايونيز: يُوزّع المايونيز الممزوج بزيت الزيتون على الشعر وفروة الرأس بشكلٍ تام، ويُغطى الشعر بغطاءٍ بلاستسكي لمدة ساعة على الأقل، وتمنع هذه الطريقة الهواء عن القمل وبيوضه، وتعرضه للموت، ثم يُغسل الشعر بالماء والشامبو ويمشط بمشط رفيع الأسنان.
  • قاتل الحشرات: يُرش الشعر بالمبيد الحشري، وبعدها يُسرّح بمشط رفيع الأسنان مراتٍ عدة، وعند استخدام هذه الطريقة يجب الحذر التام من عدم وصول بخاخ مبيد الحشرات إلى العينين أو الوجه.
  • تعرض الشعر لهواء مجفف الشعر الساخن، والتركيز على الأماكن التي يوجد فيها بكثرة، ثم تمشيط الشعر بمشط رفيع الأسنان، وتكرر العملية ثلاث مرات للتخلص من جميع الصئبان والقمل.

المقالات المتعلقة بالتخلص من بيض القمل