التخلص من الوزغ

التخلص من الوزغ

محتويات
  • ١ الوزغ
  • ٢ طرق التخلص من الوزغ
    • ٢.١ قشور البيض
    • ٢.٢ رائحة البخور
    • ٢.٣ زيت السيارات المحترق
    • ٢.٤ الزعفران والشيح
    • ٢.٥ المبيدات الحشرية
    • ٢.٦ مصائد الفئران
    • ٢.٧ غلق الفتحات
الوزغ

يعتبرُ الوزغُ من الحيواناتِ الزاحفة المنتمية لرتبةِ الحرشفيّات، والتي يكثر دخولُها إلى المنازل خاصّةً خلال فصل الشتاء؛ وذلك بحثاً منها عن المأوى والدفء، ويعتبر وجود الوزغ في المنزل من الأمور غير المحبّبة لدى معظم الناس، وذلك بسبب شكلها المنفّر، بالإضافة إلى صوتها المزعج، ووضعها للبيض ذي الرائحة النتنة في مختلف أرجاء المنزل، فضلاً عن تسبّبها في إفساد الأثاث والفرش والطعام.

طرق التخلص من الوزغ قشور البيض

من المعروف أن ّالوزغ يخافُ من قشور البيض، وذلك ظناً منه بأنها قشورُ بيض الأفاعي والثعابين، والتي تعتبرُ العدوّ الأولَ له حيث تبدأ بمهاجمتِه والتهامه فورَ رؤيته، ويمكن استغلالُ هذه المعلومة في التخلّص من الوزغ عن طريق نثر قشور البيض في الأماكن التي يكثرُ رؤية الوزغ فيها وعند فتحات التهوية كالنوافذ والأبواب، مع مراعاة غسل قشور البيض أولاً؛ لمنع جذبها للنمل وغيره من الحشرات غير المرغوب بها.

رائحة البخور

يبغض الوزغ رائحة البخور القويّة خاصّةً رائحة المستكة والبان، كما ينفر من البيوت والأماكن التي يشتمّ بها مثل هذه الروائح، ويفضل غلق جميع النوافذ والأبواب قبل تبخير الغرفة بها؛ وذلك للحصول على رائحةِ بخور قويّة ومركّزة، فإمّا أن يموت الوزغ من تأثير هذه الرائحة وإمّا أن يهربَ من المكانِ الذي دخلَ منه.

زيت السيارات المحترق

تبلّل قطعة من القماش بزيت السيارات المحترق، ثم تستخدم في المسح على النوافذ والأبواب وغيرها من فتحات التهوية، وعندها سينفر الوزغ من رائجة الزيت المحروق وسيخرج من البيت، كما سيمنع ذلك دخول المزيد من الوزغ إليه.

الزعفران والشيح

يكره الوزغ رائحة الزعفران، لذا يمكنُ تعبئة الزعفران في أوراق نفاذة للرائحة وتعليقها في الأماكن التي يكثرُ وجود الوزغ فيها، أو بالقرب من النوافذ ومجرى الهواء للسماح لرائحةِ الزعفران بالانتشار في مختلف أنحاء الغرفة، وكذلك الأمر بالنسبة للشيح، مع مراعاة تغييره من فترةٍ إلى أخرى.

المبيدات الحشرية

يمكنُ رشّ المبيدات الحشريّة مباشرةً على الوزغ فورَ رؤيتِه، والتي ستؤدّي إلى تسمّمِه وموته بفعلِ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها، ويُراعى عند عمل ذلك إخلاء الغرفة من الأطفال وكبار السن وغيرهم ممّن يعانون من حساسيّة الجهاز التنفسيّ.

مصائد الفئران

يمكنُ توزيع مصائد الفئران الّلاصقة في مختلف الزوايا والأماكن التي يكثر فيها رؤية الوزغ، والانتظار لحين عبور الوزغ عليها والتصاقه بها.

غلق الفتحات

قد يتواجد في جدران المنزل أو حول النوافذ والأبواب عدد من الفتحات الصغيرة التي تسمحُ بدخول الوزغ للمنزل، لذا يُراعى اتخاذ التدبيرات الّلازمة لإغلاقها لمنع دخول الوزغ مرة أخرى إلى المنزل.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الوزغ