التخلص من الناموس في المنزل

التخلص من الناموس في المنزل

التخلص من الناموس

يكثُر انتشار الناموس أو البعوض خلال فصل الصيف وخاصّةً مع ارتفاع درجة الحرارة. تُعتبر هذه الحشرات مزعجةً جداً، إضافةً إلى الضّرر الذي تُسببه للأشخاص عن طريق لَدغاتها، والتي تنجم عنها الكثير من الأمراض والإصابة بالحساسية؛ وذلك لأن البعوض يحمل البكتيريا والطفيليات الضارة.

إنَّ التخلّص من هذه الحشرات هو أمرٌ مُلّحٌ وضروري؛ وذلك نجد بعض الأشخاص يَستخدمون المبيدات الحشرية المُحتوية على مواد كيميائية ضارة قد تؤثّر على أفراد الأسرة، بينما توجد العديد من الطُرُق الطبيعيّة الآمنة التي تَقضي على الناموس سنتطرّق إلى ذكرها في هذا المقال.

طرق طبيعية للتخلص من الناموس
  • زيت فول الصويا: يُعتبر زيت فول الصويا من المواد الآمنة والخالية من الأضرار، وهذا ما أثبته مُختبر علم الحشرات، كما أنَّ له قدرةً كبيرةً على طردِ الناموس، ويمنع لدغ الحشرات الطائرة بأنواعها؛ حيث يُضاف زيت الليمون مع كميّةٍ مناسبة من زيت فول الصويا، ثمّ يُرَش المزيج على الأماكن التي تَتَواجد فيها الحشرات في أركان المنزل.
  • النعناع البري: يُعدّ النعناع البرّي من أفضل الأعشاب المُستخدمة في طرد النّمل، والناموس، والفئران، والحشرات الأخرى، ويتم بوضع كميّةٍ من أوراقِ النعناع الطازجة أو الجافة في الأماكن التي يَكثُر انتشار الناموس فيها.
  • زيتُ الزعتر: يُستخدم زيت الزّعتر في مُكافحة الناموس الناقل لِمرض الملاريا، وذلك لأنّه أحد أهم الأعشاب الكفيلة في التخلّص من الناموس، ويتم ذلك بمزج مقدارِ ملعقةٍ من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون مع خمس قطراتٍ من زيت الزعتر، إضافةً إلى ملعقتين من الماء، ثمّ يوضع المزيج في بخاخ، بعد ذلك يُرش هذا المزيج في أرجاءِ المنزل، وفي أماكن تواجد هذه الحشرات؛ ليتم التخلص منها بشكلٍ نهائي.
  • زيت القرفة: يُعتبر زيت القرفة من الزّيوت الفعّالة جداً في قتل الناموس والبعوض مثل: بعوضة النمر الآسيوي، وهذا ما أثبتته بعض الدّراسات في تايون، ولزيت القرفة قدرةٌ هائلةٌ على طرد الحشرات و الناموس الموجود في المنزل، ويُستخدم عن طريق خلطِ أربعةِ كؤوسٍ من الماء وأربع قطراتٍ من زيتِ القرفة، ثمّ يتمّ وضع الخليط الناتج في علبةٍ بلاستيكية، بعد ذلك يُرش في الغرف، وفي أرجاءِ المنزل ليتم طرد الناموس بشكلٍ كامل.
  • اللافندر: تُستخدم نبتة اللافندر في طرد الناموس من المنزل وذلك بوضعِ أوراقِ اللافندر الجافة في الغرف وفي الأماكن الأخرى التي تتواجد فيها هذه الحشرات، كما يُمكن زراعة اللافندر عند مدخل المنزل لِمنع الناموس من الدخول إليه، وهناك فائدةٌ أخرى لهذه النبتة تَتَمثّل في استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع عدة قطرات منه على الجلد المُصاب؛ وذلك لتطهيره من العدوى البكتيرية، وتسكين الألم، وحمايته من اللدغات.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الناموس في المنزل