التخلص من الملل

التخلص من الملل

الملل

يُصاب الكثيرون منا بالملل، لكن معظمنا لا يشعر بأنّه مصاب بالملل، أو قد يظنّ أنّه يشعر بحالةٍ من الاكتئاب النفسي وأنّه سيشفى لاحقاً. هناك أشخاص يظنّون أن الملل جزء من الحياة والروتين الطبيعي، لكن علينا جميعاً أن نعرف ما هو الملل ونحدّد أسبابه وطرق علاجه؛ وذلك لأنّ الملل يعني وجود الفراغ، والفراغ قد يكون مفسدةً لصاحبه ويجرّه إلى طرق الخطأ والضلال.

أوصانا الرّسول صلى الله عليه وسلم باستغلال الوقت أفضل استغلال لأننا سوف نسأل عنه يوم القيامة، ولذلك سنتطرّق خلال هذا المقال إلى موضوع الملل وكيفيّة التخلص منه.

التخلص من الملل
  • فكّر بأمور تحبها: يمكنك القيام بمجموعة من النشاطات والهوايات التي تحبها؛ حيث يمكنك ممارسة رياضات معيّنة مفضلة لديك، كما يمكنك القراءة في كتب تحبها، ويمكنك ممارسة حرف يدوية وأشغال فنية مثل الرسم والنجارة والنحت وغيرها، كما يمكن للفتيات أن يمارسن التطريز والحياكة وتصميم الملابس.
  • ابحث عن عمل إضافي: يمكنك البحث عن عمل إضافي إذا كان الوقت المتبقّي بعد انتهاء عملك طويلاً، فهذا من شأنه أن يبعد عنك الملل، كما أنّه يزيد من مستوى دخلك الشهري، كما يُنصح باستغلال المال الجديد في القيام بمشاريع أخرى، أو شراء أجهزة إلكترونية تبعد عنك الملل، كما يمكنك فتح مشروعك الخاص الذي تقضي فيه على الملل بشكل نهائي.
  • اكتشف تعاليم دينك: يمكنك استغلال وقت فراغك بالبحث عن أمورٍ متعلّقة بالدين؛ حيث إنّنا نجهل الكثير من الأمور في تعاليم الدين، كما يمكنك أن تستغل وقتك بالعبادة مثل الصلاة والصوم وذكر الله، كما يمكنك تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى حفظ بعض سور القرآن، كما ينصح بالاطّلاع على الإعجاز الموجود في القرآن الكريم، سواءً أكان الإعجاز لغوياً أو علمياً أو غيبياً.
  • تعلم ما هو جديد في التكنولوجيا: من المعروف أننا في عصر التكنولوجيا والمعرفة، وأنه في كل يوم توجد العديد من الاكتشافات والاختراعات في هذا المجال، فإذا كنت من محبّي العلم والمعرفة يُمكنك متابعة كل ما هو جديد في عالم الأجهزة والبرامج.
  • تحدث إلى أصدقائك القدامى: يُمكنك الاتصال ببعض الأصدقاء الذين مضى على آخر مرة حدثتهم فيها وقت طويل، ستشعر بتحسّن كبير وستتغير نظرتك للأشياء، يمكنك الخروج معهم في نزهة والتحدّث عن ذكرياتكم القديمة، كما يمكنك العودة لممارسة بعض الأعمال والهوايات المشتركة بينكما.
  • استغل خيالك الخصب: يمكنك استغلال التخيل في محاربة الملل، وذلك من خلال التأمّل بالحال التي ترغب بالوصول إليها، وكيف ترى نفسك في المستقبل، وأن ترسم لنفسك خطوات لتحقق أهدافك.