التخلص من الغازات عند الرضع

التخلص من الغازات عند الرضع

الغازات عند الرضّع

تعاني مجمل الأمهات من أطفالهن الرضع، خاصة خلال الأشهر الست الأولى بعد الولادة من غازات البطن ، والتي باتت تؤرق الأمهات ليلاً وتتعبهن نهاراً، حيث لا يتوقفن عن الشكوى من غازات الرضيع؛ حيث تسبب لهم البكاء وعدم الارتياح، ويجب العلم أن الغازات قد يصاحبها مغص، ولكن هذا ليس شرطاً، فالأغلب أن الغازات تؤدي بالشعور بعدم الإرتياح حتى يتم خروجها. وسنحاول هنا إيجاد بعض الحلول التي تسهم في حل هذه المشكلة.

التخلّص من الغازات عند الرضّع
  • وضع الطفل بشكل سليم وصحيح مهم جداً في تجنّب حصول الغازات، ويساعد على خروجها بشكل أسهل، إن الطريقة الصحيحة بالرضاعة هي جعل الطفل مائلاً؛ بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من جسمه، في هذا الوضع يستقر اللبن في أسفل معدته، وتصعد الغازات لأعلى فيسهل التخلص منها.
  • إذا كان طفلك يرضع رضاعة صناعية، فتأكدي أن يكون الطفل بشكل ووضعية تتفق تماماً مع وضعية الإرضاع الطبيعي السليمة، ودائماً تأكدي من أنّ حلمة القنينة "الببرونة" ممتلئة بالحليب؛ حتى لا يدخل جسم الطفل الرضيع هواء مع الرضاعة فتتشكل مشكلة الغازات.
  • مساعدة الرضيع على التجشّؤ للتخلّص من الغازات، ويجب أن تقومي بها بطريقة صحية، وذلك عبر عدة طرق منها: أن تحملي طفلك في حضنك ورأسه على كتفك، واضربي ظهره بلطف حتى يتم خروج الغازات، وهناك طريقة أخرى، بأن ينام الطفل في حضنك على بطنه، وذقنه في كفة يدك، واضربي بلطف على ظهره، بهذه الطريقة سيشعر بالارتياح أكثر.
  • هناك تمرين رياضي يسهم بشكل فعال جداً في معالجة مشكلة الغازات عند الأطفال، وهي أن تقومي برفع قدمي طفلك لأعلى لتشكل زاوية مستقيمة، ثم قومي بتحريك أقدام الطفل مثل حركة الدراجة الهوائية.
  • من الطرق التي ينصح بها الأطباء أيضاً، هي أن تقومي برفع أقدام طفلك لتشكل زاوية مستقيمة، واضغطي بلطف على بطن الطفل، وحركي يديك بشكل دائري، كرّري هذه الحركة وستلاحظين راحة الطفل خلال دقائق.
  • هناك العديد من الأدوية الموجودة في الصيدليات خاصة بغازات الطفل، وهي الأدوية التي تحتوي على مادة دايمثكون الطبية، ويتم أخذ هذه الأدوية في العادة قبل النوم؛ حتى يرتاح الرضيع أثناء الليل.
  • هناك العديد من الأعشاب الطبية، التي تسهم بشكل فعال في التخلّص من غازات البطن عند الرضع، وهي مشكلة بطريقة صحية في مصانع الأدوية، ومعبأة فيها مثل ما هو معروف بـ"ماء غريب".
عند ملاحظة وجود تغير في براز الطفل، أو ارتفاع درجة حرارته، أو أن الطفل لا يستطيع النوم، يجب التوجه لاستشارة الطبيب.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الغازات عند الرضع