التخلص من الصراصير بطريقة طبيعية

التخلص من الصراصير بطريقة طبيعية

الصراصير

يعتبر الصرصور من الحشرات ذات الأجنحة المستقيمة الشفّافة، وهي من أقدم الحشرات على الأرض، حيث تعرّف عليها الإنسان منذ أكتر من 200 مليون سنة، ويتوفّر منها أكثر من 3000 نوع، ويتميّز الصرصور بشكله البيضاوي وقرني الاستشعار الطويلين اللذين يستخدمهما للإحساس بما حوله، ويمتلك الصرصور ستّة أرجل وعينان كبيرتان، وعادة ما يكون لونه أسوداً يميل إلى البني المحروق، وأينما وجد الصرصور فإنّه ينتج رائحة مزعجة وكريهة من خلال إفرازاته الغديّ؛ وذلك لأنّ طبيعة أكله تعتمد على تناول أي شيء يصادفه دون استثناء، من خلال فكوكه الطاحنة، مع العلم بأنه يستطيع أن يعيش من دون طعام لأكثر من شهر، وصوته المزعج يسمّى صريراً.

تكاثر الصراصير

يبدأ الصرصور بالتكاثر عندما تفرز الأنثى مادّة معطّرة تخبر فيها الذكر بأنّها مستعدة للجماع، ومن بعدها تصبح الأنثى مخصّبة وقادرة على أن تبيض دون الحاجة إلى أن تتزاوج مرّة أخرى، وبالرغم من أنّ الصراصير لا تحتوي على أي جرائيم أو بكتيريا، إلّا أنّ وجودها في أي بيت يعتبر آفة يسعى الجميع للتخلص منها، وفي هذا المقال سنخبركم بالطرق الطبيعية للتخلص من هذه الحشرة المزعجة.

التخلص من الصراصير بطرق طبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية والمتوفّرة في جميع المنازل، والتي من شأنها أن تخلصنا من الصراصير، وهي:

  • استخدام قشور الخيار، حيث تقوم الطريقة على وضع هذه القشور بالقرب من أيّ شيء مصنوع من الألمنيوم؛ وذلك لأنّ العصير الموجود في قشرة الخيار يتفاعل باستخدام الأكسجين مع الألمنيوم، منتجاً بذلك رائحة تعمل على جذب الصراصير، وقتلها.
  • صنع مزيج يتكون من ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، مع فصّ واحد من الثوم مع القليل من البصل، حيث يتمّ إذابتها في لتر كامل من الماء والقلل من الصابون، ثمّ وضعها في الأماكن التي يشك بأنّ الصراصير متواجدة فيها، الأمر الذي سيؤدّي إلى هروبها من البيت.
  • خلط كميّات متساوية من من بيكربونات الصودا والسكر، ويتم ّوضعها في الأماكن التي من المحتمل وجود الصراصير فيها، حيث يعدّ هذا الخليط بمثابة السمّ القاتل لهذه الحشرات في حال قامت بأكله.
  • أوراق الغار: حيث يتمّ طحنها ورشها في مكان تواجد الصراصير، فمن المعلوم أنّ لأوراق الغار رائحة قويّة، وهذه الرائحة تعدّ مزعجة للصراصير، الأمر الذي يؤدّي إلى طردها من البيت.
  • صنع عجينة تتكون من حمض البوريك، الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات، مع السكر، حيث تعمل رائحة السكر مع الطحين على جذب الصرصور الذي يقترب لأكلها، وبعد أن يأكلها، يقوم حمض البوريك بقتلها، كما وبالإمكان أن يتمّ استبدال السكر بخليط الكاكاو الذي يقوم بنفس الفاعلية، ومن الجدير بالذكر أن حمض البوريك هو حمض سام ليس فقط للحيوانات، وإنّما للإنسان أيضاً، لذلك يجب الحرض على وضع العجينة في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.
  • عمل خليط من الشامبو مع الماء، بحيث تكون كمية الشامبو كبيرة، حيث تعمل رائحته على إخراج الصراصير من مكان اختبائها.
  • يتم عمل فخ للصراصير من خلال استخدام الفازلين، ويتمّ ذلك من خلال دهن كمية من الفازلين على أطراف علبة أو فوهة زجاجة، وداخلها يتم وضع بعض الطعام كقشور الفواكه، حيث ستعمل رائحة الطعام على جذب الصراصير التي ستدخل إلى الزجاجة لأكلها، ولكن سيكون من الصعب عليها الخروج بسبب الفازلين اللزج، ومن بعدها يتم التخلص من الزجاجة التي فيها الصراصير.
  • يمكن استخدام غسول الأمونيا وذلك من خلال مزج كمية من الأمونيا إلى كمية من الماء، ومسح أرضية البيت بها، حيث ستعمل رائحة الأمونيا على طرد الصراصير من البيت، ويفضّل استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوعين.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الصراصير بطريقة طبيعية