التخلص من السمنة

التخلص من السمنة

في ظلّ التطوّر الكبير في مجال صناعة الأغذية والأطعمة ومع انتشار ما يسمّى بالوجبات السريعة والمطاعم التي تقدّم أشهى المأكولات وأكثرها احتواءً على العناصر الدهنيّة والمشبعة بالسعرات الحراريّة حول العالم أضحت السمنة مشكلة العصر التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم حيث تؤثّر هذه المشكلة بشكل سلبيّ على الصحّة الجسديّة والنفسيّة للفرد وتلحق ضرراً ومخاطر كبيرة بها، ونظراً لخطورتها سنقوم بطرح أفضل الطرق الكفيلة في التخلص من تلك المشكلة.

طرق التخلّص من السمنة
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومتواصل لما في ذلك من أهميّة تكمن في زيادة معدّلات الأيض وتنشيط الدورة الدمويّة وحرق الدهون والسيلوليت المتراكم في كافة أنحاء الجسم، وخاصّة رياضة المشي بشكل يومي ولمدّة لا تقلّ عن ساعة يومياً، أو ثلاثة مرات أسبوعياً على الأقل.
  • الإكثار من شرب الماء، وذلك بتناول كمية لا تقلّ عن لترين يومياً للشخص البالغ، حيث إنّ الماء يساعد على التخلّص من سموم الجسم والأملاح المتراكمة والتي تسبّب زيادة في الوزن، كما ويزيد من الشعور في الشبع وعدم الحاجة لتناول عدد كبير من الوجبات، ويوصى بتناول الماء الفاتر أو معتدل الحرارة بدلاً من الماء البارد، حيث يساعد ذلك في التخلّص من الدهون المتراكمة ويعمل على حرقها.
  • التركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والألياف، بدلاً من تناول الأطعمة الغنيّة والمشبعة بالدهون كالنشويات، والبروتينات، والكربوهيدرات.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الوجبات السريعة الضارّة والاتّجاه نحو الأطعمة الطبيعيّة، وكذلك التخفيف من تناول المأكولات الغنيّة بالبهارات والنكهات الحارّة، ومحاولة الأكل ببطء شديد حيث يرسل أمراً للدماغ بالشبع بصورة أفضل من الأكل السريع.
  • الإكثار من تناول المشروبات الطبيعية والتي يقوم العديد منها بدور حرق الدهون وتحسين عملية الهضم كالشاي الأخضر، والبابونج، والزنجبيل، والقرفة، وبذور الشمرة، بدلاً من تناول المشروبات الغازيّة والمنبّهات الغنيّة بالكافيين المحفّزة لزيادة الوزن.
  • تناول ملعقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم ، حيث يساعد بشكل كبير على حرق الدهون في الجسم.
  • تناول 10 إلى 12 من عصير أوراق الكاري بشكل يومي يضمن التخلّص من مشكلة السمنة، وتؤدّي أوراق النعناع الطازج نفس الغرض.
  • الحصول على قسط كافِ من النوم لمدّة لا تقلّ عن 8 ساعات يومياً للشخص البالغ، حيث إنّ نقص النوم يزيد من الشعور بالحاجة للطاقة ويزيد من الجوع والحاجة للطعام وخاصة للأطعمة الغنية بالسكر وبالتالي يعمل على زيادة الوزن.
  • استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك، وتقسيم الوجبات على 5 أو 6 وجبات بدل من 3، حيث يحسن ذلك من عملية الهضم والحرق السريع للدهون، كما يوصى بتجنب الأكل قبل النوم مباشرة وفي الساعات المتأخرة من الليل.

المقالات المتعلقة بالتخلص من السمنة