التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم

التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم

الأملاح الزائدة في الجسم

يعمل تراكم مادة الصوديوم في جسم الإنسان على حدوث مشاكل في الجسم، مثل احتباس السوائل، وتورّم الساقين، ويكون السبب وراء ذلك قلة ممارسة الرياضة، ونقص أنواع مختلفة من الفيتامينات، والحمل، والإجهاد، والدورة الشهرية، والحساسية، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وإصابة الجسم بالعديد من الأمراض المتعلقة بالقلب، ومشاكل في الكلى، وخلل في الغدة الدرقية، وكل هذه العوامل تساعد على زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وهناك عدة حلول لهذه المشكلة، وسنتعرف في هذا المقال على أحد هذه الحلول، وهي العلاجات المنزلية.

طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • عشبة الهندباء: نضع في وعاء ماءً، ونقوم بغليه على درجة حرارة متوسطة، وعندما يصل لمرحلة الغليان نضيف إليه عشبة الهندباء، ونتركها تنقع فيه لمدة عشر دقائق، ونتناول الماء ثلاث مرات في اليوم الواحد، حيث تحتوي على خمسمئة غرام من المكملات الغذائية، وتعمل على إدار البول، وبالتالي تتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، وتساعد على التقليل من مستويات الصوديوم في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها بمادة المغنيسيوم، والتي تعتبر مهمة لحد كبير للتخفيف من نسبة الانتفاخ في البطن بعد الدورة الشهرية.
  • البقدونس: نغلي كوباً من الماء على النار، ونضيف إليه البقدونس ونتركه لمدة عشر دقائق، ونشربه ثلاث مرات في اليوم، ومن الممكن إضافة كمية من عصير الليمون الحامض إليه، حيث يعتبر مدراً جيداً للبول، وبالتالي يتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.
  • الملح الإنجليزي: ننقع الجسم في حمّام الملح الإنجليزي، وبالتالي سيعمل على التخلص من الأملاح الزائدة في جسم الإنسان، ويقلل من نسبة احتباس السوائل، ويعالج الالتهابات، وتحديداً التهاب العضلات، ويعمل على تهدئة الأعصاب، ويتخلص من كافة السموم الموجودة في الجسم، ونكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • عصير الليمون الحامض: نخلط ملعقتين من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، ونحلّيه بملعقة من عسل النحل، وتناول الخلطة مرة واحدة في اليوم، حيث يعمل عصير الليمون على التخلص من السموم والسوائل الزائدة.
  • بذور الشمر: نضع ملعقتين من بذور الشمر بداخل كوب من الماء الساخن، ونغطيه، ونترك البذور تنقع لمدة عشر دقائق، وتناول الخليط ثلاث مرات في اليوم الواحد، حيث تعمل على التخلص من السموم، وتراكم الأملاح في الجسم.
  • عصير التوت البري: تناول كوب من عصير التوت البري غير محلى بشكلٍ يومي، حيث توجد فيه كمية كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، فيعمل على التخلص من نسبة كبيرة من الصوديوم.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم