التخلص من آثار الحبوب في الظهر

التخلص من آثار الحبوب في الظهر

حبوب الظهر

يكثر ظهور الحبوب أحياناً في الجسم فتكون إما على الوجه، وإما على الأكتاف، وإما على الظهر، ويعاني عدد كبير من الناس من هذه الحبوب وآثارها، وهي تجعل منطقة الظهر تبدو بمظهر سيء ومزعج، إضافة إلى الآلام التي تسببها عند النوم، أوارتداء الملابس، أو الاستحمام، ويوجد العديد من الأسباب وراء ظهورها ومنها: التعرق، وارتداء الملابس الضيقة، وتناول الأطعمة الدهنيّة، وسوء الحالة النفسيّة وغيرها، ويوجد العديد من الطرق والوصفات الطبيعيّة التي تساهم في علاجها بشكل فعال دون الحاجة إلى استخدام مستحضرات التجميل الكميائيّة التي تضر بالبشرة على المدى البعيد، والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.

كيفيّة التخلص من آثار الحبوب في الظهر
  • ملح البحر: نضع كوباً من ملح البحر في حوض الاستحمام بعد وضع الماء الدافئ به، ونبقى فيه لمدة نصف ساعة، ونكرر هذه العمليّة بشكل يومي، فماسكات الملح تخلص الجسم من الحبوب وآثارها؛ لأنها تساعد على القضاء على البكتيريا وتمنع نموها.
  • الملح الإنجليزي: نضع كوباً من الملح الإنجليزي في حوض ماء دافئ، ونبقى في الحوض لمدة ساعة مع مراعاة عدم إضافة أي مادة كيميائيّة أو صابون إلى الحوض، ونكرر هذه العمليّة مرتين أسبوعياً، فالملح الإنجليزي يحتوي على نسبة عالية من المعادن الطبيعيّة التي تساهم في علاج التهابات الجلد والاحمرار الناتج عنها، كما أنّه يخلّص الجسم من آثار الحبوب.
  • الشوفان: نضع ست ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان في قطعة من القماش، ونطحنه جيداً، ونضع مزيج الشوفان في حوض ماء ساخن، ونحرك الماء، ثمّ نبقى في الحوض مدة نصف ساعة، ونكرر هذه الوصفة يومياً حتى اختفاء آثار الحبوب، فالشوفان يساعد على تقشير البشرة، وينظفها من الأوساخ، كما يفتح مسامات البشرة والجلد.
  • خل التفاح: نخلط كوبين من خل التفاح في أربعة أكواب من الماء، ونضع المزيج في عبوة زجاجيّة، ونرش من هذا المزيج على آثار حبوب الظهر، ونتركه مدة نصف ساعة حتى يجف تماماً، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العمليّة يومياً في المساء.
  • زيت شجرة الشاي: نمزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الزيتون مع كوبين من الماء، ونغمس قطعة من القطن في المزيج، ونضعها على مكان الحبوب، ونكرر هذه العمليّة ثلاث مرات يومياً قبل النوم، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، وبالتالي يلعب دوراً كبيراً في قتل البكتيريا المتسببة في ظهور حبوب الظهر.
  • أوراق النعناع: نطحن ثماني ورقات من أوراق النعناع في وعاء بوساطة المدقة، ونضيف ربع كوب من الماء إلى أوراق النعناع المطحونة، ونخلط المكوّنات جيداً، ونضع المزيج على مكان الحبوب، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً.
  • القرفة والعسل: نخلط ملعقتين كبيرتين من القرفة، وأربع ملاعق كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ونضع المزيج على مكان الحبوب، ونتركه عليها لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.

نصائح للوقاية من حبوب الظهر
  • الاستحمام مباشرة بعد التعرق أو ممارسة التمارين الرياضيّة؛ لأنّ التعرق يجمّع الزيوت والبكتيريا في الجسم، وبالتالي يسدّ مسامات البشرة مؤدياً إلى ظهور هذه الحبوب وبقاء آثارها.
  • ارتداء الملابس القطنيّة.
  • غسل البشرة بالماء الدافئ أو البارد بدلاً من غسلها بماء شديد البرودة.
  • استخدام صابون أو جل غني بحمض الصفصاف، أو البنزول بيروكسايد، أو الكبريت أثناء الاستحمام، فهذه المواد تساهم في تخفيف ظهور حبوب الظهر.
  • الإكثار من شرب الماء.

المقالات المتعلقة بالتخلص من آثار الحبوب في الظهر