الأكل الذي يحتوي على فيتامين د

الأكل الذي يحتوي على فيتامين د

فيتامين د

من الفيتامينات الضرورّية التي يطلبها جسم الإنسان لامتصاص الكالسيوم المناسب له، وهو ضروريٌّ جدّاً لنمو العظام والخلايا، ويُساهم في تحسين الأداء السليم للأعصاب والعضلات، ويُخفّف من حدّة الالتهابات، حيث يُقوّي الجهاز المناعي بشكلٍ واضح، ويحتاج الجسم إلى كميّةٍ مناسبةٍ من فيتامين د، بما يعادل ستمئة وحدةٍ دوليّة، وتبلغ سميّة هذا الفيتامين بين 10.000 إلى 40.000 وحدةٍ دوليّة في اليوم الواحد.

يؤدّي نقص فيتامين د إلى الإصابة بالأمراض العديدة، مثل: الكُساح، وهو مرضٌ يصيب العظام، حيث لا يستطيع الشخص المصاب الوقوف على قدميه بالوضع الصّحيح، كما أنّه يُضعِف الجهاز المناعيّ، ويزيد من خطر الإصابة بالسّرطان، ويُضعِف نموّ الشّعر ويؤدي إلى تساقطه، ويُسبّب هشاشةً في العظام، أمّا زيادته في الجسم تُسبّب النّوبات القلبيّة المفاجئة، وحصىً في الكلى؛ وذلك لزيادة نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم بكميّاتٍ مرتفعة.

يحصل الجسم على فيتامين د من خلال ذوبانه في الأطعمة، فهو عنصرٌ قابلٌ للذّوبان، وخصوصاً في الدّهون، ويوجد فيتامين د بنسبةٍ عالية في الأسماك الدهنيّة، وزيوت الأسماك، وبنسبة أقل في لحوم البقر، والأجبان، والكبد، وصفار البيض، وأنواعٍ من الفطر، كما يُمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرّض لأشعّة الشمس، لذلك يطلق عليه فيتامين الشمس، وسنذكر في هذا المقال الأطعمة الغنية بفيتامين د.

الأكل الذي يحتوي على فيتامين د
  • زيت كبد سمك القدّ: يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من فيتامين د.
  • السمك: تتعدّد أنواع الأسماك والتي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين د، كما أنّ الأسماك النيئة غنيّةٌ بهذا الفيتامين أكثر من الأسماك المطبوخة، ويُمكن أنْ تجد هذه الأسماك في السوشي، والرنجة، والسلمون المعلّب، والماكريل الخام، والماكريل المعلّب، وزيت سمك التونة.
  • المحار: من المصادر الكبيرة المحتوية على فيتامين ب 12 بالإضافة إلى فيتامين د، والزّنك، والحديد، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنّحاس، ويتميّز باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الكولسترول.
  • الكافيار الأسود والأحمر: غنيٌّ بفيتامين د، كما أنّه يوجد في السوشي.
  • الصويا: من منتجات الحليب المدعّمة بفيتامين د.
  • البيض: يحتوي بالدّرجة الأولى على فيتامين ب12، بالإضافة إلى فيتامين د، والبروتين.
  • الفطر: يتميّز بفوائده الغذائيّة العالية القيمة، مثل: فيتامين د، وب5، والنّحاس.
  • العصائر ومنتجات الألبان: من المصادر المرتفعة بعنصر الكالسيوم، بالتالي تحتوي على كميّةٍ وافرةٍ من فيتامين د.

أثبتت الدّراسات العلميّة أنّ هناك أنواعاً محدّدة من الأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ قليلةٍ جدّاً من فيتامين د، من هذه الأطعمة ما يلي: سمك التونة، والسلّمون، ولحوم البقر والكبد، وصفار البيض، والأجبان.

المقالات المتعلقة بالأكل الذي يحتوي على فيتامين د