الأطعمة التي تزيد هرمون التستوستيرون

الأطعمة التي تزيد هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون

هو هرمونٌ يبدأ إفرازه عند الذكور بكمياتٍ قليلةٍ في المراحل الأولى من تكون الجنين، ثم تتوقف الخصيتين عن إفرازه بعد الولادة، و تعودان إلى إنتاجه في مرحلة البلوغ بكمياتٍ كبيرةٍ جداً ممّا يولد شعوراً ورغبةً قوية في ممارسة الجنس، ويبقى إنتاج هذا الهرمون بكمياتٍ عاليةٍ حتى سن الثلاثين ومن بعدها ينخفض إنتاجه إلى الثلث، وفي سنّ الأربعين ينخفض إلى الثلثين، وفي هذه المرحلة تبدأ الرغبة الجنسية عند الرجال بالانخفاض ولكنها لا تنعدم نهائياً حتى بداية سنّ الخمسين أوالستين.

ينتج هذا الهرمون أيضاً عند النساء ولكن بكميات قليلةٍ في مرحلة المراهقة، ثم يزداد في عمر الثلاثينيات والأربعينات؛ لأنّ خصوبة المرأة تقلّ في هذا السن، ويبقى إنتاج هذا الهرمون قوياً عند النساء حتى سنّ اليأس، ولزيادة إنتاج هذا الهرمون في الجسم يمكن أخذ بعض أنواع الأدوية أو الإبر، ويمكن أيضاً تناول بعض الأغذية التي تحفّز إنتاجه في الجسم.

أطعمة تحفز إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم
  • تعد الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم مثل: القرنبيط، والملفوف، والبروكلي من أهمّ الأغذية التي تزيد هرمون التستوستيرون في الجسم؛ لأنّها تقلل من إفراز هرمون الإستروجين.
  • تعمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم مثل: المكسّرات كالكاجو واللوز، والجوز، والفول السودانيّ، وقد أثبت العديد من الدراسات أن تناول المكسرات بشكلٍ يوميٍّ يزيد من إفراز هذا الهرمون.
  • تحتوي بذور السمسم وبذور عباد الشمس على كمياتٍ عاليةٍ من البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة، وهي تزيد من إنتاج هذا الهرمون.
  • تناول المحار والأسماك والتونة؛ لأنها غنية بعنصر الزنك.
  • يمكن تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الزنك، حيث يمكن للبالغين أن يتناولوا أربعين ملجراماً منه في اليوم لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون.
  • تعد الألبان، والأجبان، والبيض من الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات والدهون، وكلها معادن ضرورية لإنتاج هذا الهرمون.
  • أغلب الذين لديهم نقص في هرمون التستوستيرون لديهم نقص في فيتامين د، لذلك يجب الحرص على تعويض هذا النقص من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية به مثل الحليب المدعّم والحبوب.
  • الأفوكادو وصفار البيض وزيت الزيتون من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، وهو عنصرٌ يساعد في رفع مستوى الهرمون الذكري في الجسم.
  • يجب الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم خلال اليوم والتقليل من الإجهاد والتعب؛ لأنّ الشعور بالارهاق والتعب يقلل من إنتاج الهرمون الذكري في الجسم، كما أنّ ممارسة الرياضة باستمرار تحفّز إفرازه في الجسم.

المقالات المتعلقة بالأطعمة التي تزيد هرمون التستوستيرون