اسم صغير النسر

اسم صغير النسر


محتويات

  • ١ النسر
  • ٢ اسم صغير النسر
  • ٣ البنية الجسدية للنسر
  • ٤ الفرق بين نسور العالم القديم ونسور العالم الحديث

النسر

النسر، نوع من الطيور الجارحة، والذي يتميّز بضخامة بنيته، وقوّته الجسميّة، ويعيش في كلّ أنحاء العالم تقريباً ماعدا قارة أستراليا، والقطب المتجمّد الجنوبيّ، ويتبع سلالات تنتمي للعالم القديم، والعالم الجديد، حيث إنّ لكلّ سلالة منها، مزايا مختلفة عن الأخرى، سآتي على ذكرها في السطور اللاحقة.

 

اسم صغير النسر

يبني النسر أعشاشه في القمم شاهقة الارتفاع، بعد أن يختار شريكته التي سترافقه طيلة حياته، فبعد موسم التزواج الذي يكون في بداية الشتاء، تضع الأنثى بيضها الذي يترواح عدده من بيضة واحدة، إلى ثلاث بيضات كحدّ أقصى، يشترك الزوجان في حضنها، ومتابعتها لمدة خمس وخمسين يوم لحين موعد فقسها، فتخرج فراخ مغطّاة بريش أبيض ناعماً، وبعيون صغيرة مفتوحة، ليبدأ الأبوان التناوب في إطعامها، وحمايتها، والعناية بها، لحين تستطيع الاعتماد على نفسها، وتغادر العشّ ويسمّى صغير النسر "الهيثم".

 

البنية الجسدية للنسر

للنسر أجنحة كبيرة، وطويلة، مغطّاة بريش كثيف، ومدعمة بعضلات قويّة، يستطيع أن يفتحها لمسافة تصل مائتين وثمانين سنتميتراً، لتساعده على التحليق لمسافات شاهقة في الارتفاع.

للنسر منقار معقوف، وحادّ جداً، يستطيع من خلاله إحداث ثقب في جسد فريسته، ومن ثمّ تمزيقها إرباً، والتهامها بدقائق قليلة، يتمتع بجسد ممتلئ، وانسيابي، يمكنّه من الهبوط سريعاً بشكل رأسيّ للانقضاض على فرائسه من علوّ شاهق في السماء، لالتقاطها بمخالبه القوية، والتي تفتك بالفريسة من شدّة حدتها على الفور.

يتمتع النسر بحدّة بصره، حيث يمكنه أن يحدّد مكان فرائسه وهو محلق في الجوّ، والإمساك بها دون أيّ عناء، كما يمكنه الغطس في الماء لصيد السمك الطافي على سطح البحر، والتحليق به بعيداً، ليتمتع بأكله في قمم إحدى الأشجار العالية، التي يجدها في طريقه.

 

الفرق بين نسور العالم القديم ونسور العالم الحديث

تصنف نسور العالم القديم إلى خمسة عشر نوعاً من النسور، ويعدّ النسر الأوربي الأسود أكبر أنواعها على الإطلاق، حيث يصل طوله إلى حوالي المئة وعشرة سنتيمترات، ويصل مدى جناحيه لأكثر من مترين ونصف المتر أثناء تحليقه في الجو.

كما ينتمي لهذه المجموعة أيضاً، النسر كاسر العظام، ويلقب أيضاً بالنسر ذي اللحية؛ لأنّه يملك لحية سوداء تحت ذقنه، وهذا النسر يكسر عظام فريسته بعد اصطيادها، بأن يلقيها من علو شاهق على الصخور، لطحن عظامها، ومن ثم ينقض عليها، ويأكل نخاعها.

تضمّ مجموعة نسور العالم الجديد من النسور سبعة أنواع فقط، خمسة منها تستوطن أمريكا الشمالية، وأما النوعان الآخران فيتوزعان على بقية أنحاء العالم.

تضم نسور العالم الجديد النسر الأمريكي الأسود، والذي يتميّز بمنقاره المعقوف الحادّ، وجسده الضخم، حيث يصل طوله إلى حوالي ستين سنتميتراً، ويصل وزنه لأكثر من خمسة كيلو غرامات.

تضمّ نسور العالم الجديد عدا النسر الأسود الأمريكيّ، النسر الأصفر ذي الرؤوس الصغيرة، والتي تلحق معاً في أسراب تشبه في شكلها أعمدة الدخان المتصاعدة للسماء.

 

المقالات المتعلقة باسم صغير النسر