استعمال القسط الهندي

استعمال القسط الهندي

القسط الهندي

القسط الهندي إحدى أنواع النباتات المشهورة، وتمتاز هذه النبتة بأنها تكون على شكل عيدان خشبية، ولونها المائل للأحمر أو البني، وتزرع هذه النبتة في الشرق الأوسط بصورة عامة، وفي الهند بصورة خاصة، واستخدمت هذه النبتة منذ القدم في الطب الشعبيّ بصورة كبيرة، في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تواجه كل من الذكور والإناث والصغار والكبار، واكتسبت هذه العشبة قدراتها العلاجية بفضل احتوائها على حمض البنزوات، ومادة الهلينين.

وتجدر الإشارة إلى أن فوائد هذه النبتة تم ذكره في أحاديث النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومن الأمثلة على أحاديث الرسول في فوائد هذه النبتة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب" -رواه البخاري-، ويقصد بذات الجنب هي التهابات الأغشية المبطنة للرئة.

طريقة استخدام القسط الهندي

يمتاز القسط الهندي بطعمه المر اللاذع، لذا يصعب على الأفراد تناوله بصورة مباشرة، لذا فإنهم يتناوله بعدة طرق وهي:

  • تُغطّى قطع القسط، وتشرب كأساً مغلياً -أعشاب أو كالشاي-.
  • مزج ملعقة من بودرة القسط مع الحليب أو اللبن وتناوله، ومن الممكن أيضاً مزجه مع العسل، ومن الممكن مزج بودرة القسط مع أي مادة طبيعية بهدف تكوين ماسك لتطبيقه على البشرة أو على موضع الألم.
  • كبسولات القسط الهندي، وهذه الكبسولات تنتجها الشركات المصنعة للأدوية، أو التي تهتم بالصناعات العشبية، ولكن من المهم التأكد هذه الكبسولات مكونة من قسط طبيعة مئة بالمائة، ومن الممكن أيضاً تعبئة بودرة القسط في علب كبسولات فارغة.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام نبتة القسط لعلاج الأمراض، يجب تناولها ثلاث مرات كل يوم، وقبل الوجبات بثلاثين دقيقة، والاستمرار بذلك لستين يوماً.

فوائد القسط الهندي

يخلص الجسم من الوزن الزائد، وذلك بفعل قدرته على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقتيْ الخصر والبطن بصورة سريعة، كما أنه يمد الجسم بالنشاط والحيوية طوال اليوم للقيام بالوظائف المنوطة به، والحصول على هذه الفائدة تكون من خلال إضافة ملعقة صغيرة إلى كأس من اللبن، وتناول هذا الخليط مرتين كل يوم.

  • يعالج مشاكل البشرة المختلفة، فهو يخلصها من البقع السوداء والكلف بشكل نهائي، كما أنه يعالج البقع السوداء تحت العينين ويعالج البثور ويحول من ظهورها، ويخلص البشرة من علامات تقدم العمر، بالإضافة إلى إنهائه لآثار الجروح والحروق، ويضفي على البشرة نقاء ونضارة، والحصول على كل هذه الفوائد من خلال إضافة ملعقة من بودرة القسط إلى نصف ملعقة من الماء والعسل، ويطبق الخليط على البشرة التي تواجه مشكلة.

المقالات المتعلقة باستعمال القسط الهندي