ابن الحلال للزواج

ابن الحلال للزواج

الزواج هو سنة الحياه وفيه ستر للمرأه والرجل وراحة وموده كما قال الله تعالى " وجعلنا بينكم مودة ورحمة " صدق الله العظيم .

واهم مواصفات الزوج الصالح هي :

  • الدين :وهو افضل ما ينبغي توفره في الزوج الصالح ، فيجب ان يكون مسلماً ملتزماً لشرائعالاسلام في حياته ومن اول ما يجب ان يسأل عنه في الزوج هو الصلاه فمن ضيع حق الله سيضيع حق عباده واهل بيته ، فالزوج الصالح لا يظلم زوجته فإذا احبها أكرمها ولا يظلمها اذا لم يحبها قال الله تعالى : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ) ، وقال تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وقال تعالى : ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي .
  • ان يكون ذو عائله طيبه محافظه ، لان في صلاح اهل الزوج صلاح للاولاد والذريه قال الله تعالى:( وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك ) فحفظ الله تعالى اموال الوالد لصلاحه وبقيا للغلامين حتى يكبران .
  • ان يكون قادرا على ان يعف نفسه واهل بيته بكونه ميسور الحال،ليس ان يكون ذو ثراءفاحش بل ان يقدر ان يكفي عائلته .
  • ان يكون رفيقا بالنساء قال صلى الله عليه وسلم " رفقاً بالقوارير "
  • ان يكون سليما معافى من الامراض مثل العقم ونحوها .
  • ان يكون حسن المظهر نظيف الثياب طيب الرائحه حتى لا تنفر زوجته منه .

نسأل الله العلي القدير أن ييسر لبنات المسلمين الامر ويلهمهم الرشد ويرزقهم الزوجالصالح والذريه الطيبه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

المقالات المتعلقة بابن الحلال للزواج