إزالة الدهون من الملابس

إزالة الدهون من الملابس

الدهون على الملابس

تعدّ البقع الدهنية على الملابس من الكوابيس التي تواجهها العديد من ربات المنازل، وذلك لأنهن يجدن صعوبة في التعامل مع هذه البقع، كما أن أغلبهن لا يعرفن الطرق السهلة والبسيطة التي تمكنهن من التخلص من البقع بشكل سريع، وسنورد في هذا المقال بعض الطرق البسيطة التي تساعد في تنظيف الملابس من البقع الدهنية.

طرق التخلص من بقع الدهون
  • بودرة الأطفال أو النشا، من المواد المنزلية الفعالة في تخليص الملابس من البقع الدهنية، ولكن قبل تنظيف البقع بهاتين المادتين ينبغي تخليص الملابس قدر الإمكان من الدهون وذلك باستخدام المحارم، وبعد ذلك وضع كمية كافية من البودرة على البقعة وتركها لعشر دقائق، ثمّ تنظيف البقعة من البودرة باستخدام ملعقة، وبعدها تنظف البقعة باستخدام صابون الجلي، ومن الأفضل استخدام فرشاة أسنان لفرك البقعة الدهنية، وبعدها تنظف البقعة من مادة التنظيف بالماء، ثمّ تغسل بالطريقة الاعتيادية، ومن الممكن استبدال البودرة والنشا ببعض الطحين الأبيض، فهو فعال بصورة كبيرة في امتصاص الدهون، وتخليص الملابس من هذه البقعة.
  • فرك البقعة باستخدام الصابون النابلسي.
  • نقع البقعة باستخدام مشروب غازي لساعتين، ثمّ تغسل قطعة الملابس بشكل جيد من المشروب الغازي، وبعد ذلك تغسل قطعة الملابس بصورة عادية.
  • تطبيق كمية وافية من شامبو الشعر على البقعة الدهنية، ثمّ تفرك البقعة بشكل جيد، وبعد ذلك تغسل بالغسالة بصورة عادية، فشامبو الشعر يستطيع تنظيف الشعر من الزيوت، وكذلك يمكنه تخليص الملابس من البقع.
  • تنظيف بقعة الدهون باستخدام منظف الغسيل، ويفضل استخدام منظف غسيل سائل، وتكرر العملية حتى التخلص بشكل نهائي من آثار البقعة.
  • وضع كمية مناسبة من سائل الجلي على البقعة، ومن ثم فركها بطرف الإصبع أو باستخدام فرشاة الأسنان، حتى التخلص من البقعة ثمّ تغسل البقعة من سائل الجلي، وبعد ذلك تغسل بمفردها، وتعلق بالشمس حتى تجفّ وحدها، فاستخدام المجففات قد يفاقم المشكلة.
  • نقع قطعة الملابس الملوثة بالدهون بمحلول الخل لعدة ساعات أو حتى التخلص من البقعة، ويحضر المحلول بإضافة نصف كأس من الخل إلى كأس من الخل.
  • غمر البقعة بمزيل البقع ثمّ فركها باستخدام فرشاة أسنان، وبعد ذلك وضع قطعة الملابس في حوض، وسكب عليها ماء مغلي حتى تتفكك جزيئات الدهون، تكرر هذه الخطوة على البقعة ولكن على الجزء الداخلي منها، وبعد الانتهاء من هاتين الخطوتين يجب غسل قطعة الملابس بشكل جيد وبمفردها.
  • رش البقعة باستخدام مادة سائل الإشعال من الداخل، وذلك لمعرفة مدى تأثر أنسجة الملابس بهذه المادة، وتترك المادة على البقعة لعشرين دقيقة، وبعد ذلك تنقع قطعة الملابس في الماء الدافئ، حتى تخرج منها أجزاء مادة الاشتعال، ومن ثم تغسل باستخدام مسحوق الغسيل.

المقالات المتعلقة بإزالة الدهون من الملابس