إزالة آثار الجروح القديمة

إزالة آثار الجروح القديمة

النّدوب

يلفت موضوع الندوب والتخلص منها انتباه الكثير من الناس، لا سيما أولئك الذين يمتلكون واحدة أو أكثر منها على أجسادهم، فالندبة عبارة عن نسيج جديد يحل بدل الجلد الأصلي الذي تعرض للإصابة، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور الندوب التعرض للحروق، والجروح، والخدوش، أو الندوب المتكونة بعد اختفاء حب الشباب وبقايا العمليات الجراحية.

تشبه أنسجة الندوب الأنسجة الطبيعية المكونة للجلد غير أنها تختلف في الترتيب، وهذا سبب ظهورها بهذا اللون والشكل، وهي لا تسبب أي ألم غير أنها تؤثر على المظهر الجمالي، وهذا السبب الدافع للكثير من الأشخاص لعلاجها ومحاولة التخلص منها، ولهذا سنقدم مجموعة من العلاجات الطبيعية التي من شأنها أن تقلل من حدة الندوب وتخفيفها حتى وإن كانت قديمة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العلاج يختلف من شخص لآخر اعتماداً على موقع الندوب وعمقها.

طرق للتخلص من آثار الجروح القديمة
  • إزالة بقايا الحروق عن طريق جوز الهند، فزيت جوز الهند كما هو معروف يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تتمثل وظيفتها كمضادات للأكسدة، وبهذا فهي قادرة على علاج أضرار الجلد، من خلال تحفيز إنتاج مادة الكولاجين الأساسية لسلامة البشرة وتصحيحها، كما وأنه ينعم ملمس الجلد ويسرع التئامه، ويمكن هذا من خلال تفتير زيت جوز الهند وتدليك المنطقة المصابة به بحركات دائرية وبلطف، مع التكرار لعدد من المرات في اليوم الواحد وبشكل يومي.
  • الألوفيرا، لما يتميز به من قدرة عالية على إصلاح الجلد، وتحفيزه للخلايا على النمو والتجديد، وزيادة مرونة الجلد المحروق ويقلل من الالتهاب، ويمكن ذلك من خلال استخدام الهلام الموجود بأوراق الألوفيرا، وتدليك الجلد بهذا الهلام إلى أن يجف ثم غسله بالماء، يتم تكرار هذه الوصفة يومياً وعلى مدار شهرين.
  • فيتامين E، فهو من العلاجات المستخدمة في تخليص الجلد من الأنسجة المتكونة أثناء التعرض للحروق، لاحتوائه على خصائص مطهرة يعمل كمضاد حيوي، إضافة للترطيب وتغذية البشرة، ويكون هذا من خلال استخدام المراهم المحتوية على فيتامين E، أو استخراج الفيتامين من كبسولاته ووضعه على الندوب، وتناول الأغذية المحتوية عليه كاللوز، وزبدة الفول السوداني، وزيت عباد الشمس.
  • عصير الليمون، من الأغذية التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي والقادرة على تخليص الجلد من الخلايا الميتة وتجديد التالف منها، إضافة لقدرته على تفتيح الآثار المتكونة من الحروق، ويمكن هذا من خلال تدليك المنطقة المراد علاجها بعصير الليمون، وتركه 10 دقائق قبل غسلها، ويمكن تطبيق هذه الوصفة مرتين يومياً ولمدة أسبوع، مع ضرورة وضع كريمات الترطيب حتى لا تجف البشرة، ووضع كريمات الوقاية من الشمس قبل التعرض لها.
  • خل التفاح، لخصائصه الحمضية والقادرة على إزالة الجلد الميت والتقليل من آثار الحروق، ويمكن تطبيق الخل عن طريق غمس قطنة بالخل ودهن بها مكان الإصابة، ولمدة 10 دقائق، بغد غسلها بالماء يتم وضع كريم ترطيب، والتكرار لعدد من المرات في اليوم الواحد وبصورة دورية، في حال تسبب الخل بالحساسية فيمكن تخفيفها بالقليل من الماء.
  • العسل، من المرطبات الطبيعية القادرة على إعادة تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين، ويكون هذا من خلال دهن مكان الندوب بالعسل وتركه مدة ساعة كاملة على الجلد، وتكرار العملية مرتين يومياً.
  • زبدة الكاكاو، فهي قادرة على التغلغل والوصول لطبقات الجلد العميقة، ويمكن هذا بفرك الجلد بملعقة منه بحركات دائرية وبلطف، ويكرر ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

المقالات المتعلقة بإزالة آثار الجروح القديمة