أين يقع نهر شط العرب

أين يقع نهر شط العرب

شط العرب

يقع شط العرب في الجنوب الشرقي من الجمهوريّة العربية العراقية، ويتشكّل كمجرى مائي بعد التقاء نهري دجلة والفرات في مجرى مائي واحد، ويصبّ في الخليج العربي. ينبع كلٌّ من نهري دجلة والفرات من جبال طوروس في تركيا الواقعة في الجهة الغربية من العراق.

من الخصائص الطبيعيّة العامة للأنهار أنّ طاقتها تتناقص كلّما اقتربت من المصبّ، كونها تصل الى مناطق سهليّة، ومستوى جريانها يكون قريباً من مستوى المصبّ، فيتوقّف الحتّ الرأسي للنهر فيتّسع مجراها أفقياً، وكلما زادت الرواسب في مجرى النهر اتّسع مجراه افقياً، وهكذا هو شط العرب عبارة عن مجرى نهري بطيء الجريان، وقليل العمق.

معلومات عامّة عنه

يلتقي نهريّ دجلة والفرات بالقرب من بلدة القرنة العراقية مُكونيّن بداية مجرى نهر شط العرب، يقطع هذا النهر ما مسافته 180كم ليصبّ في الخليج العربي، حوالي 90 كم من المسافة تكون داخل أراضي العراق، والمسافة الباقية تُشكّل الحد الفاصل ما بين أراضي الجمهورية العربية العراقية والجمهورية الإيرانية من خور رامشهر الواقعة شرق مدينة البصرة.

يرفد شطّ العرب نهر قارون، ويتفرّع منه فرع آخر باسم خوربهمانشير مكونيّن بينهما سهولاً واسعة خصبة تربتها من الرواسب التي جرفتها المياه معها وتُسمّى هذه السهول باسم جزيرة "عبدان"، وبسبب عمليّات الترسيب تكوّنت الكثير من الجزر خاصّةً بعد الحرب العراقية الإيرانية وحرب الولايات المتحدة الامريكية؛ إذ دُمّرت الكثير من السفن والبوارج الضّخمة على شواطئ الخليج العربي ممّا أدّى إلى تكوين جزر صغيرة متناثرة بعرض البحر.

أهمية شط العرب

بدأت أهمية شط العرب تظهر منذ بداية حركة الكشوف الجغرافيّة وإقامة بريطانيا لشركة الهند الشرقية؛ حيث أخذت بريطانيا تبحث عن طريق بحري يربط مستعمراتها، فسيطرت على منطقة شط العرب لاختصار المسافة إلى بلاد الشام والبحر الأحمر، ولم تكن روسيا القيصريّة حينها خارج لعبة الأطماع، فكانت تُحاول الوصول إلى المياه الدافئة، وأطلق بطرس الأكبر مقولته المشهورة "من يمتلك الخليج يملك العالم"، والمعنى من ذلك هو السيطرة على خطوط الملاحة البحرية، وبذلك أصبح شط ّالعرب مركزاً تجارياً عالمياً لخدمة التجارة الأوروبية.

بدأت مرحلة جديدة من الصراع على شط العرب ما بين الدولة العثمانية التي كانت بلاد الرافدين من أملاكها، وبين الإمبرطوريّة الفارسية (إيران) حتى تمّ ترسيم الحدود بين الدولتين. لشطّ العرب أهميّة خاصة بالنسبة للعراق؛ إذ إنّه المنفذ الوحيد لها على البحر وهو المركز الرئيسي لتصدير نفطه، كما تنتشر على طول مجراه وسهوله الفيضيّة غابات من النخيل.

المقالات المتعلقة بأين يقع نهر شط العرب