أين يقع مطار ينبع

أين يقع مطار ينبع

المطارات

تعتبر المطارات بمختلف أنواعها أساسيّةً في كل دولة؛ ففي الدول العربية على سبيل المثال حققت المملكة العربية السعودية نقلةً نوعية في بناء المطارات لتواكب المطارات الدّولية الحديثة من حيث المعايير الدولية لأي مطار حديث. في المدن السعودية الكبيرة التي تشهد حركة كبيرة من عدد المسافرين سواءً القادمين منهم أو المغادرين لا بدّ أن تُلبّي المطارات حاجات المسافرين وتُسهّل عليهم عملية الدخول إلى المطار والخروج منه؛ فعند التّميز بتقديم الراحة للمسافر أثناء رحلته سيتمتع المطار بشهرةٍ وسمعة عالية، ومن أهمّ المطارات التي تستوجب علينا أن نتحدّث عنها مطار ينبع.

مطار ينبع

يقع مطار ينبع الدولي أو مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الإقليمي في مدينة ينبع إحدى مدن محافظة المدينة المنوّرة التي تقع على سواحل البحر الأحمر، وتحديداً يوجد المطار على مسافة تُقدّر ما بين ستة إلى سبعة كيلومترات من شمال شرق مدينة ينبع البحر، ويقع على مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً شمال غرب مدينة ينبع الصناعية، وتبلغ مساحة ينبع ما يُقدّر بسبعة عشر ألف ومائتين وثمانين متراً مربّعاً.

وصف مطار ينبع الدولي

يعتبر مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز من المطارات الإقليمية، وهو أحدث مطار في المملكة العربية السعودية؛ حيث يتميّز بروعة تصميم بنائه الحديث الذي يُراعي ويوافق كافة متطلبات المطارات الحديثة؛ فهو الأوّل من نوعه محلياً الذي يستخدم الجسر الداخلي الذي يمر به المسافر من الطائرة إلى صالة الركّاب دون الحاجة إلى النزول من الطائرة واستقلال حافة المطار للعبور إلى صالة الركاب، وكذلك يُعدّ تحفةً معماريّة مميّزة من حيث مباني المسافرين والمدرّجات الحديثة، وغيرها من مرافق المطار من الداخل والخارج.

تمّ افتتاح مطار ينبع الدولي في عام 1979م ليكون مطاراً إقليمياً ودولياً يستقبل الرحلات المحلية والدّولية من أغلب دول العالم. يتكوّن المطار من صالات ومدرجات؛ حيث تبلغ مساحة صالة القدوم سبعمائة مترٍ مربّعٍ، وعدد الكراسي فيها أربعةٌ وعشرون كرسياً، وتبلغ مساحة صالة السفر خمسمائة وسبعة أمتار مُربّعة، وتضم أربعةً وعشرين كرسياً.

يحتوي المطار أيضاً على صالة المغادرة في الدور الأرضي، ومساحتها تقريباً ستمائة وتسعة أمتار مربّعة، وفيها خمسةٌ وسبعون كرسياً، وفيها أيضاً صالة مغادرة أخرى في الطابق الأول، وتشغل مساحة سبعمائة وخمسة وستّين متراً مربعاً، وعدد الكراسي فيها خمسة وعشرون كرسيّاً.

ويوجد في المطار أيضاً مدرّج واحد، ويبلغ طوله ثلاثة آلاف ومائتين وخمسين متراً، وممرٌّ موازي ويبلغ طوله ثلاثة آلاف ومائتي مترٍ، وأمّا المساحة الخارجية المُخصّصة لوقوف الطائرات فيبلغ عرضها ثلاثمائة وسبعة وثلاثين متراً ونصف، وطولها خمسة وثمانين متراً ونصف؛ فالمساحة كبيرة تناسب العديد من الطائرات؛ حيث ما زال المطار يشهد حركةً نشيطة من شركات الطيران الأخرى.

المقالات المتعلقة بأين يقع مطار ينبع