أين يقع مطار هيثرو

أين يقع مطار هيثرو

مطار هيثرو

يُعتبر مطار هيثرو الدولي، والواقع في المملكة المتحدة البريطانيّة، من أكبر المطارات فيها، إضافة لكونه يُعتبر المطار الثالث عالمياً من حيث الازدحام وحركة المسافرين.

يقع مطار هيثرو في الجهة الغربيّة لمدينة لندن عاصمة البلاد، حيث يبعد عنها ما يقارب الـ 20 كيلو متراً مربّعاً، وهو ملكاً لشركة baa airports والتي تعرف بـ (شركة خدمات المطارات البريطانيّة)، والتي لها 6 مطارات أيضاً تخدّم مدينة لندن، إلاَّ أنّ هيثرو هو المطار الوحيد الموجود في لندن الكبرى، ويخضع المطار من حيث الإدارة إلى (شركة مطار هيثرو المحدودة)، وهو يُعتبر مقراً رئيسياً، إضافة لمركز عمليّات لشركات (الخطوط الجويّة البريطانيّة)، وشركة (فيرجن أتلانتيك)، إضافة لشركة (بي إم أي).

مساحة مطار هيثرو

إنّ مساحة الأرض التي يقع عليها مطار هيثرو تقدّر بـ 12.14 كيلو متراً مربّعاً، وقد صمّم لاستيعاب مدارج عددها ستّة، تكون بشكل متباعد عن بعضها تشكّل أزواج ثلاثة، حيث كلّ مدرّجين يكونان متقابلين لبعضهما، إلاَّ أنّنا نجده اليوم يضمّ فقط مدرّجين، حيث يقع المدرّج الأوّل في جهة المطار الشماليّة، أمّا المدرّج الثّاني فإنّه يقع في جهة المطار الجنوبيّة، ونجد خمسة مباني هي خاصّة للركاب تقع بين هذين المدرّجين، إضافة لوجود عدد من الحظائر المخصّصة لصيانة الطائرات، وأيضاً هنالك بعض المقرّات التي تعود لشركات الطيران.

موقع مطار هيثرو

إنّ منطقة هيثرو تبعد عن وسط لندن ما يقارب الـ 22 كيلو متراً مربعاً، إلى الجهة الغربية من المدينة، وهي إلى الجنوب من المنطقة اللندنيّة الشهيرة هيلينجدون، وتُعتبر هيثرو جزءاً من المنطقة التاريخيّة والتي تعرف بمقاطعة ميديلسيكس. كانت فيما مضى الأرض الواقع عليها مطار هيثرو جزءاً ممّا يعرف بالحزام الأخضر والذي كان يحيط مدينة لندن العاصمة.

يحيط مطار هيثرو من الجهة الشماليّة عدّة مناطق، حيث نجد كلّ من منطقة كرانفورد السكنيّة، وأيضاً منطقة لونجفورد، إضافة إلى منطقة هارموندس وورث، ومنطقة هارلينجتون، أمّا من الجهة الشرقيّة فإنّنا نجد وهاتون وأيضاً هاوندسلوه، أمّا من الجهة الجنوبية للمطار فإنّنا نجد منطقتين، هما منطقة وستانويل، ومنطقة إيست بيدفونت، أمّا من الجهة الغربيّة فإنّنا نجد الطريق السريع والذي يعرف بـ m25 حيث يفصل المطار عن منطقة كولنبروك ببريكشير.

إنّ من مساوئ أو عيوب وجود مطار هيثرو في القسم الغربي من العاصمة لندن، هو اضطرار الطائرات أثناء هبوطها أن تمرّ من فوق المدينة بشكل مباشر، والأمر الآخر هو تعرّض الطائرات بشكل كبير للضباب وذلك بسبب ارتفاعها المنخفض عن مستوى سطح البحر إذ لا يتجاوز الـ 25 متراً فقط.

إنّ طرق المواصلات الموجودة في العاصمة لندن والمستخدمة للوصول إلى مطار هيثرو، هي (شبكة قطارات أنفاق لندن)، إضافة للقطار السريع (هيثرو إكسبريس)، إضافة لعدّة شبكات للحافلات الخاصّة والعامّة.

المقالات المتعلقة بأين يقع مطار هيثرو