أين توجد سلطنة بروناي

أين توجد سلطنة بروناي

محتويات
  • ١ سلطنة بروناي
  • ٢ معلومات عامة عنها
  • ٣ حكومتها
  • ٤ لغتها
  • ٥ اقتصادها
سلطنة بروناي

سلطنة بروناي وتُسمّى أيضاً دار السلام أو أرض السلام واسمها الرسمي هو بروناي دار السلام، وتقع على الشمال من ساحل جزيرة بورنيو الواقعة جنوب شرق آسيا، وهي الدولة الوحيدة المستقلة عن جزيرة بورنيو، أما بقية الجزيرة فتتاقسمها إندونيسيا وماليزيا. تنقسم سلطنة بروناي إلى قسمين أو منطقتين تفصل بينهما مدينة ليمبانغ. حصلت بروناي على استقلالها في يناير من عام 1984 بعد أن كانت تحت سيطرة المملكة المتحدة.

معلومات عامة عنها

يمكن القول إنّ سلطنة بروناي هي دولة مسلمة؛ فالدين الرسمي فيها هو الإسلام؛ حيث يُشكّل المسلمون حوالي 67% من سكانها، وتحيط بها ماليزيا بشكل كامل باستشناء ساحل بروناي الشمالي المطل على بحر الصين الجنوبي. يعيش شعبها بمستوى معيشي متقدم ورفيع نتيجة مخزونها الكبير من البترول الذي تمّ اكتشافه في عام 1929 في حقول مغمورة بعيدة عن الساحل. تمتاز بروناي بأنها دولة غنية وثرية، حيث تقدم خدمات مجانية في التعليم والعلاج.

تبلغ مساحة بروناي حوالي 5765 كيلومتر مربع تقريباً، وعاصمتها هي بندر سِري يكوان وتعتبر من أكبر مدنها، أمّا عملتها فهي الدولار البروني. معظم أراضيها مسطحة ما عدا المناطق الداخلية المليئة بأشجار الغابات؛ فالغابات تغطّي حوالي 70% من أراضيها، وتتمتع بروناي بمناخ قاري رطب، وتمرّ من داخلها مجموعة من الأنهار منها نهر توتونك، وبروناي، ونهر تيمبو رونك.

حكومتها

حاكم سلطنة بروناي يتم اختياره من قبل مجلس الخلافة في البلاد، والذي يتولى الحكم مدى الحياة؛ حيث يتولى حالياً السلطان حسن البولقيه والذي تمّ تعيينه منذ عام 1967، ويشغل منصب رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الداخلية، وتساعده في حكم بروناي مجالس شرعية واستشارية، وفيها حزب واحد فقط لا غير وهو حزب التضامن الوطني.

لغتها

اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الملايوية والتي يتحدث فيها معظم الملسمين، بالإضافة إلى اللغة الصينية والتي يتحدث بها الصينيون النصارى، والإنجليزية أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أنه توجد في سلطنة بروناي نسبة ضئيلة من البوذيين.

اقتصادها

يعتمد اقتصاد سلطنة بروناي بشكلٍ رئيسي على النفط والغاز الموجودين في المناطق الساحلية تحت الماء؛ حيث إنّهما يُشكّلان كل صادرات بروناي تقريباً، ومع ذلك فإنّ القوى العاملة في ذلك المجال لا تتعدى الـ 10% فقط، في المقابل تعمل حوالي نصف القوى العاملة في دواوين الحكومة، كما أن هناك حِرف أخرى في سلطنة بروناي منها الزراعة وصيد الأسماك؛ حيث تنتشر زراعة المطاط، وزراعة الأرز، وجوز الهند، والبطاطا الحلوة.

المقالات المتعلقة بأين توجد سلطنة بروناي